اخبار سريعة

أردوغان يتحدث عن “الممر الأمني” على طول حدود تركيا مع العراق وسوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات اليوم الأربعاء، إن تركيا قامت بإنشاء ممر أمني على طول حدودها الجنوبية، مما يتيح لها التصدي لأي تهديدات محتملة من النيران المندلعة في المناطق المجاورة.

تأتي هذه التصريحات بعد تأكيد أردوغان يوم الثلاثاء على عزم تركيا على عدم السماح بتشكيل “كيان إرهابي” على حدودها الجنوبية، خاصة في سياق الأوضاع في سوريا والعراق.

وأضاف أردوغان، خلال مأدبة إفطار رمضانية مع سفراء عدة دول في أنقرة، أنه يتوقع من الدول الصديقة، وبشكل خاص من حلفائهم، أن يظهروا تضامنهم مع تركيا عبر قطع الدعم المقدم لتنظيم “واي بي جي” في سوريا، الذي يعتبره تركيا تنظيمًا إرهابيًا.

وشدد الرئيس التركي على أن السنوات العشر الماضية أظهرت بوضوح عدم نجاح التعامل مع التنظيمات الإرهابية في حماية المصالح، معتبرًا أن هذه الحسابات محكومة بالفشل.

كانت صحيفة “حرييت” قد ذكرت الأسبوع الماضي عن خطط للقوات المسلحة التركية لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في شمال العراق ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني PKK.

وأشار أردوغان في وقت سابق إلى أن تركيا تخطط لحل قضية أمن حدودها مع العراق خلال الصيف، وتعمل أيضًا على إنشاء ممر أمني عميقًا في سوريا بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومترًا وفقاً لروسيا اليوم.

من المقرر أن يزور أردوغان العراق قبل نهاية أبريل المقبل، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى