نجوم و مشاهير

25 عملًا دراميًا سوريًا على 30 محطة عربية في رمضان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد علي عنيز، رئيس مجلس إدارة لجنة صناعة السينما والتلفزيون في سوريا، أن عدد الأعمال الدرامية السورية المعروضة خلال موسم رمضان بلغ 25 عملاً، تُعرض على ما يقارب 30 محطة عربية ومنصات، بتكلفة إجمالية بلغت 310 مليار ليرة سورية.

تنوعت الأعمال بين الطويلة والقصيرة، وتناولت مواضيع اجتماعية وبوليسية وشامية.

 

وقارن عنيز بين هذه الأرقام وبين الإنتاج في عام 2022، حيث كان يقتصر على 13 عملاً، وفي عام 2023 وصل إلى 15 عملاً، مشيراً إلى استعادة تدريجية للأرقام الإنتاجية التي كانت تتجاوز 35 عملاً في الموسم قبل الحرب.

 

وأضاف عنيز، خلال مؤتمر صحفي عُقِد اليوم الثلاثاء، أن تراجع الإنتاج خلال الحرب كان بسبب عدم توفر رأس المال، وأن الإنتاج يرتفع الآن مع عودة المنتجين العرب للاستثمار في القطاع الدرامي.

وأشار عنيز إلى أهمية إطلاق قنوات فضائية جديدة وإصدار قوانين تسمح للمنتجين بإنشاء قنوات خاصة، مؤكداً على توافر التسهيلات القانونية والإجرائية التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الخارجية.

كما أكد عنيز على أهمية تكريم العاملين في القطاع الدرامي من خلال إقامة مهرجان للدراما بعد انتهاء موسم رمضان.

 

وأشار إلى أن الشركات الإنتاجية العربية تجد في سوريا تشجيعاً لتصوير أعمالها، نظراً للتنوع الجغرافي وتوفر الخبرات ورخص التكاليف وكثرة اليد العاملة، وذلك في ظل التسهيلات القانونية والإجرائية المقدمة من الحكومة السورية.

 

وأخيراً، لفت عنيز إلى انفتاح الأسواق العربية على الإنتاج السوري في هذا الموسم، خاصة في دول الخليج، وذلك من خلال اقتناء التلفزيون السعودي لأربعة أعمال، بالإضافة إلى اهتمام قنوات أخرى.

 

وفيما يتعلق بتركيز الدراما السورية هذا الموسم على الجوانب الاجتماعية والبوليسية، عزا عنيز هذا الأمر إلى قلة كتاب النصوص الكوميدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى