اخبار سريعة

خبير مناخي: الدول العربية قد تشهد درجات حرارة قياسية صيفا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال خبير في مجال البيئة والمناخ إن البيانات الحالية تشير إلى احتمال حدوث درجات حرارة قياسية في الصيف لعام 2024 في الدول العربية.

في مقابلة مع “إرم نيوز”، أضاف الخبير في البيئة والمناخ، حمدي حشاد: “على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه الحكم على موسم الصيف، إلا أن التحليلات والاتجاهات الحرارية في نصف الكرة الجنوبي تشير إلى أن مناطق الخليج وبلاد الشام قد تشهد هذا العام طقسًا حارًا بشكل لافت، وقد يكون أكثر حرارة من السنوات السابقة”.

وأشار إلى أن العام الماضي كان الأكثر حرارة، ورصدت أوروبا درجات حرارة قياسية في فبراير، مما يشير إلى وجود انحراف في الأنماط الجوية، وأن الظواهر الحالية في الأرجنتين وأستراليا تشير إلى أن هذا العام قد يكون أكثر حرارة على مستوى العالم.

وأكد: “فيما يتعلق بمناطق المغرب العربي، يظهر أن الأمور قليلاً أفضل من العام الماضي، ولكننا ما زلنا في حالة خطر، وهناك مخاوف من عدم تساقط الأمطار”.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد أشارت إلى أن ظاهرة النينيو بلغت ذروتها في ديسمبر، وكانت من بين أقوى 5 ظواهر من هذا النوع على الإطلاق، مما يشير إلى احتمال ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي بين مارس ومايو.

وأوضحت المنظمة أن “التأثير التدريجي لظاهرة النينيو سيظل قائماً في الأشهر القادمة، مما يؤدي إلى زيادة في درجات الحرارة في معظم مناطق اليابسة تقريبًا خلال الشهرين الحالي والمقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى