صحة و جمال

منها اضطرابات النوم.. هذه هي الأعراض الصحية التي تدل على إصابتك بأمراض خطيرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعاني العديد من الأشخاص من بعض الأعراض الصحية البسيطة، التي لا يتم الاهتمام بها، أو أخذها على محمل الجد، والاستمرار في الحياة دون إيجاد علاج لها.

لكن في الحقيقة هذه الأعراض الصحية من الممكن أن تكون دليلاً على الإصابة ببعض الأمراض، التي قد تتفاقم مع مرور الوقت، ويصبح علاجها صعباً جداً.

لذلك يجب علينا دائماً أن نكون على دراية وحذر من العلامات التي يصدرها الجسم، والتي تكون عبارة عن إشارة منه لبعض الامراض الأخرى.

فيما يلي، 10 علامات يشير بها جسمنا إلى ضرورة الاهتمام أكثر بصحتنا، لنتعرف عليها.

1ـ فقدان الوزن غير المبرر
يعد فقدان الوزن بشكل كبير من الأعراض الصحية التي تدعو إلى القلق، خاصة إذا لم يقم الشخص بتغيير أي شيء في نظامه الغذائي.

إذ إن المشاكل الصحية المرتبطة بفقدان الوزن غير المقصود هي فرط نشاط الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والسكري، ومرض التهاب الأمعاء، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والاكتئاب، والتهاب الشغاف، والسل، والسرطان.
كل هذه أمراض مزمنة تتطلب العلاج الفوري والسليم، لذلك في حال فقد الشخص أكثر من 10 كيلوغرامات من وزنه دون ممارسة التمارين الرياضية أو تغيير النظام الغذائي، فهذا دليل على ضرورة زيارة الطبيب.

2ـ آلام في المعدة
يمكن أن تشعر بألم في المعدة لأسباب عديدة، فيما يعتبر عسر الهضم أو الحساسية أو بعض العدوى البكتيرية من أكثر الأعراض الصحية شيوعاً لآلام البطن.

يمكن معالجة هذه الأعراض عن طريق تناول الأدوية الموصوفة طبياً أو المتاحة دون وصفة طبية. والأهم من ذلك، الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بانتظام أو تعقيم الأسطح بالمناديل المطهرة قبل الاستخدام.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يشير ألم المعدة إلى شيء أكثر خطورة، مثل الأزمة القلبية، وذلك في حال صاحبتها بعض الأعراض الأخرى وهي الغثيان وحرقة المعدة.
وفي الوقت نفسه، فإن آلام البطن المتشنجة المصحوبة بالانتفاخ والإسهال قد تشير إلى متلازمة القولون العصبي، التي يشار لها طبياً بالرمز (IBS).

3ـ ألم الصدر
يعد ألم الصدر علامة رئيسية تتطلب عناية طبية فورية، وذلك لكونه يعتبر عرضاً شائعاً للنوبة القلبية، ولكن يمكن أن يكون سببه أيضاً التهاب البنكرياس والالتهاب الرئوي ونوبات الهلع، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

لذلك إذا كنت أنت أو أي شخص آخر من محيطك يعاني من ألم في الصدر مصحوباً بالغثيان أو ضيق التنفس أو الألم أو التنميل أو الدوار أو الدوخة أو الضعف المفاجئ أو الاحمرار أو العرق البارد، فهذا إشارة إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب.

4ـ مشاكل جلدية
يعتبر جلد الإنسان أكبر عضو في الجسم، لذلك فهو مرآة تخبرنا بكثير من المشاكل التي قد تصيب الصحة.

على سبيل المثال، قد يشير الطفح الجلدي المصحوب بالحمى أو آلام المفاصل أو آلام العضلات إلى وجود مشكلة داخلية أو عدوى.

كذلك يمكن أن يشير اصفرار الجلد إلى فشل الكبد، بينما يمكن أن يكون الاسمرار، خاصة في طيات الجلد، علامة على مرض هرموني.

أما التجاعيد في وقت مبكر بالجبين فقد تكون دليلاً على تصلب الشرايين، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

أما حَب الشباب الذي يصيب حتى الأصحاء، فيمكن أن يشير إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو الاضطرابات الهرمونية، في حال استمر فترة طويلة، مع ظهور بثور مفاجئ.
يمكن أن يكون الجلد الجاف والحكة علامة على وجود مشكلة هرمونية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، قد يعاني الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية من تورم وتصلب الجلد.

5ـ ضعف في الذراعين والساقين
يعود سبب هذا العرض إلى فقدان قوة العضلات، والذي يمكن أن يكون ناجماً عن مشاكل صحية مختلفة. الضعف، الذي يأتي أيضاً على شكل تعب أو نقص الطاقة، يمكن أن يكون علامة على أمراض كامنة مثل الاعتلال العضلي الخلقي، واختلال توازن الكهارل، وسوء التغذية، والأورام الخبيثة، واعتلال الأعصاب.
6ـ درجة حرارة الجسم المتقلبة
درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية، إذ من الشائع تجاوز هذه الدرجة عندما تكون مصاباً بالحمى.

كما أن التقلبات الطفيفة تعتبر طبيعية ويمكن أن تعزى إلى عوامل بيئية، ومع ذلك، فإن التقلبات المفرطة في درجة حرارة الجسم يمكن أن تشير إلى حالات أكثر خطورة، مثل قصور الغدة الدرقية، وتعب الغدة الكظرية، وتسمم الدم، وتغير نشاط الأنسولين.
7ـ اضطرابات النوم
الأعراض الصحية الشائعة المرتبطة بمشاكل النوم هي قصور القلب، واضطرابات العضلات والعظام، وأمراض الكلى، وأمراض الغدة الدرقية.

يعد الأرق أيضاً أحد الأعراض الشائعة لاضطرابات الصحة العقلية مثل القلق العام والرهاب ونوبات الهلع والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب والفصام.

علاوة على ذلك، فإن بعض اضطرابات الدماغ والأعصاب مثل الخرف ومرض باركنسون، يمكن أن تسبب الأرق واضطرابات النوم كذلك.
8ـ كثرة استعمال الحمام
الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 لديهم أجسام أقل قدرة على تحويل الطعام إلى سكر، وبهذا سيحاول الجسم التخلص من السكر عن طريق طرده في البول كآلية دفاعية له.

لذلك إذا كنت تكرر الدخول إلى الحمام وتشعر بالعطش كثيراً، ففكر في الخضوع لفحص الدم؛ لمعرفة متوسط مستوى الغلوكوز في الدم لديك.

إذ كلما تم تشخيص مرض السكري مبكراً، كان من الأسهل عكسه من خلال تغييرات نمط الحياة المناسبة.
9ـ تشقق الشفتين
في حال كنت تستعمل مرطب الشفاه بشكل متكرر، لكونك تعاني من جفاف الشفتين، فهذه طريقة جسمك لإخبارك بأن هناك خطأ ما، وهو من الأعراض الصحية التي يجب أخذها بعين الإعتبار.

وذلك لأن الشفاه الجافة والمتشققة سبب شائع لنقص الفيتامينات، وهنا يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات المخبرية.
كما يجب تغيير النظام الغذائي، وتعويضه بنظام أكثر توازناً؛ للتأكد من حصولك على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

10ـ العقل الشارد من الأعراض الصحية التي تحتاج التدخل الطبي
إذا أصبحت تشعر بأن عقلك غائب وشارد باستمرار، ولا تستطيع التفكير بشكل سليم في معظم الأوقات، فهذا دليل على وجود بعض المشكلات الصحية التي يجب التعامل معها بشكل عاجل.

إذ غالباً ما تكون هذه بعض الأعراض التي تدل على الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو السمنة، الأمر الذي يجعل من الضروري استشارة الطبيب، لفهم أسباب هذه الأعراض.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى