اقتصاد

5 دول عربية تعلن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط.. تعرف عليها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت المملكة العربية السعودية، تمديد تقليص إنتاجها التطوعي للنفط بمقدار مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو 2023، حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، بالتعاون مع دول أوبك بلس، وفقًا لبيان نُشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).
وأكد مصدر في وزارة الطاقة أن إنتاج المملكة سيصل إلى نحو 9 ملايين برميل يوميًا حتى نهاية يونيو 2024، ومن ثم ستتم إعادة تقليص الإنتاج التطوعي هذا تدريجيًا، مشيرًا إلى أن هذا التقليص إضافة إلى تخفيض طوعي آخر قدره 500 ألف برميل يوميًا، الذي أُعلن عنه في إبريل 2023 وسيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.
وأوضح المصدر أن هذا الإجراء يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية لدول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق النفط، وفقًا للتصريحات الواردة في وكالة “واس”.
من جهتها، أعلنت الإمارات العربية المتحدة أيضًا عن تمديد تقليص إنتاجها التطوعي بمقدار 163 ألف برميل يوميًا حتى نهاية يونيو، مع الاتفاق على استمرار الإنتاج عند 2.912 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو 2024، ومن ثم تدريجيًا ستُعاد كميات التقليص الإضافي وفقًا لأوضاع السوق.
تأكيدات مماثلة جاءت من دول أخرى، حيث أعلنت الكويت، العراق، والجزائر أيضًا تمديد تقليصاتها التطوعية لإنتاج النفط بالتنسيق مع أوبك بلس، بينما تسعى جميع هذه الدول لتعزيز استقرار أسواق النفط في الفترة الحالية والمستقبل.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى