اخبار سريعة

تعطّل أجهزة “الراوتر” وأجهزة إلكترونية في اللاذقية جراء الصواعق.. ومختصون يشرحون الأسباب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تسببت العواصف الأخيرة التي ضربت البلاد في حدوث أعطال في بعض أجهزة الاتصالات، وتحديداً الراوتر، مما أسفر أيضاً عن تلف العديد من الأجهزة الإلكترونية في محافظة اللاذقية

لشرح التأثير الذي يحدث على أجهزة الراوتر نتيجة للصواعق، قام مدرس الفيزياء أسامة يوسف بإلقاء الضوء على هذا الموضوع لتلفزيون الخبر ، وأوضح يوسف أن انتقال الالكترونات بين السحب يؤدي إلى تكوين تيار كهربائي يؤدي إلى شحن جزيئات الهواء، مما يتسبب في إنتاج تيارات هوائية مشحونة تتفرغ، ويُطلق على هذا التفريغ اسم “صاعقة”.

 

وفسر يوسف أن الصاعقة تؤدي إلى تسخين الهواء إلى درجة حرارة تصل إلى خمسة أضعاف حرارة سطح الشمس، أي ما يقارب 30000 درجة مئوية.

ونتيجة لهذا التسخين، يتمدد الهواء في الجو مما يؤدي إلى حدوث انفجار، يبدأ بموجة صاعقة ويتحول إلى موجة صوتية قابلة للسماع بالأذن البشرية.

 

وأوضح يوسف أن الصواعق غير المباشرة قد تؤدي إلى زيادة الطاقة، مما يتسبب في حرق أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاتصالات المنزلية والشاشات، خاصة تلك التي تكون قريبة من خطوط الطاقة.

وتستطيع هذه الأجهزة إرسال جهد كهربائي إضافي إلى المنزل، مما يتسبب في أضرار كبيرة للأجهزة الكهربائية.

 

من جهته، أوضح مهندس المعلوماتية يوسف حسن لتلفزيون الخبر أنه من الصعب تحديد نوع العطل وكيفية الوقاية من تأثير الصواعق غير المباشرة على أجهزة الاتصالات.

وأشار حسن إلى أن الصواعق، على الرغم من عدم تفريغها مباشرة في الجهاز، قد تؤثر عليه عن طريق تغيير موجة الإشارة التي تدخل إلى الراوتر نتيجة للتغيرات الحرارية المفاجئة في الجو أو تفريغ الصاعقة في كابلات الاتصالات، مما يؤدي إلى حدوث عطل في الراوتر والأجهزة المتصلة به.

 

وختم حسن بالتنويه إلى أن الأجهزة التي تتعرض لأعطال بسبب الصواعق غير المباشرة تختلف في أنواع الأعطال حسب حساسيتها للموجة ونوعية الاختلال بالموجة وكيفية استقبال الجهاز لتلك الموجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى