اخبار سريعة

أيرلندا بصدد الانسحاب من “فض الاشتباك” في الجولان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتجه القوات الأيرلندية نحو عملية انسحاب من قوات حفظ السلام الدولية المتواجدة على حدود الجولان السوري المحتل. ووفقًا لتقرير نشره موقع “THE IRISH TIMES”، فإن القوات الأيرلندية تستعد لإعادة مئات الأطنان من المعدات من سوريا، فيما تنتهي مهمتها في حفظ السلام هناك.

 

ومن المتوقع عودة القوات والمعدات الأيرلندية في بداية الشهر القادم، بناءً على قرار الحكومة بوقف المساهمة في فرق الأمم المتحدة المكلفة بمراقبة فض الاشتباك على الحدود بين سوريا وإسرائيل (أوندوف).

 

تعتبر هذه العملية اللوجستية الأكثر تعقيدًا وتحديًا، وهي تمثل التحدِّي الرئيسي لوزارة الدفاع منذ عام 2014، حينما تم سحب كتيبة أيرلندية من قوات حفظ السلام في تشاد.

 

سيسلم الجيش الأيرلندي مهام قوة الاستجابة السريعة لقوات حفظ السلام القادمة من كازاخستان في شهر أبريل المقبل، وقد بدأت حاليًا في تنفيذ دوريات مشتركة معها.

 

تتكون المجموعة “68” (مشاة) من 130 جنديًا، وخلال الفترة من عام 2013، قامت القوات الأيرلندية بأكثر من 2600 دورية فردية في سوريا. وبعد الانسحاب المقرر في الشهر المقبل، سيظل عدد صغير من الضباط الأيرلنديين في المقر الرئيسي لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك.

 

تعهدت أيرلندا بتقديم عدد صغير من الضباط لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، التي تعمل أيضًا في سوريا، بالإضافة إلى توسيع مشاركتها في قوات “يونيفيل”.

 

يُشير إلى أن قوة “أوندوف” الأممية في الجولان السوري تأسست عام 1974 لرصد فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل، وقد تم توسيع تكوينها بعد اندلاع الأزمة السورية لضمان سلامة فرقها العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان في حرب 1967 وأعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء غير معترف به دوليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى