نجوم و مشاهير

السورية إيفا داوود تفوز بجائزة أفضل مخرجة أفلام وثائقية في “كان”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وكالة “سبوتنيك” أن إيفا داوود، المخرجة السورية، فازت بجائزة أفضل مخرجة في فئة الأفلام الوثائقية عن فيلمها “شيخ التنوير” في مهرجان الفيلم العالمي في مدينة كان، فرنسا.

 

تدور قصة الفيلم الذي أنتجه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في البحرين حول الأماكن كذاكرة للأوطان، حيث يسلط الفيلم الضوء على مفهوم إعادة إحياء المنازل القديمة بتصاميم حديثة، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس المركز.

 

يتناول الفيلم الفكرة الإبداعية للمركز الذي يقوم بإعادة إحياء المنازل القديمة، مع المحافظة على أسماء أصحابها الأصليين، وتحويلها إلى مواقع ثقافية تقدم المحاضرات العلمية والفعاليات الثقافية بشكل مجاني.

 

يسلط الفيلم أيضًا الضوء على أهمية استخدام هذه المباني كمواقع ثقافية نشطة، حيث يقوم المركز بتنظيم فعاليات ثقافية متنوعة تشمل المحاضرات والأمسيات الشعرية والفنية.

يذكر أن هذا الفوز يأتي بعد العديد من الجوائز التي نالها الفيلم في مهرجانات عالمية مثل مهرجان الكويت للسينما الجديدة ومهرجان “هالو للسينما العالمية” في سانت بطرسبرغ الروسية.

 

إيفا داوود هي مخرجة سورية درست الإخراج في أكاديمية نيويورك للسينما وتخرجت في عام 2011. لديها سجل حافل من الأفلام التي تم عرضها في مهرجانات عالمية وفازت بجوائز عدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى