اخبار سريعة

كسوف الشمس الكلي يقترب.. قارة كاملة ستغرق في الظلام

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

القمر سيخفي الشمس بشكل تام عن الناس على طول مسار يمتد من المكسيك إلى الولايات المتحدة، ثم كندا، في كسوف شمسي كلي منتظر في 8 أبريل المقبل.

 

في هذا الحدث، يمر القمر أمام الشمس، مغطيًا سطحها بالكامل على طول مسار صغير على سطح الأرض، والذي يُعرف بطريق الكسوف أو مسار ظل القمر، تتحول السماء إلى الظلام خلال النهار، مثل الغسق أو الفجر، ويظهر الحيوانات الليلية بسبب هذا التغيير المفاجئ.

 

على طول مسار الكسوف الكلي، يمكن للأشخاص رؤية هالة الشمس، الغلاف الجوي الخارجي للنجم، الذي عادةً ما يكون غير مرئي بسبب سطوع الشمس، يشاهد الناس خارج مسار الكسوف الكلي كسوفًا جزئيًا حيث يحجب القمر معظم وجه الشمس، لكن ليس بشكل كامل.

 

يُتوقع أن يكون الجو غائمًا في بعض الأماكن، مما قد يعوق الرؤية، خاصة أن الكسوف الكلي التالي الذي يمكن رؤيته من الولايات المتحدة لن يحدث قبل عام 2044، وفقًا لناسا.

 

تبدأ الظاهرة في المحيط الهادي في 8 أبريل وتتجه نحو ساحل المكسيك قبل أن تصل إلى الولايات المتحدة في تكساس، ثم تمر عبر عدة ولايات، بما في ذلك أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساحة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين، يُخطط لأن يكون الكسوف جزئيًا مرئيًا للناس في جميع الولايات الأميركية الثمانين والأربعين المتجاورة.

 

يُحذر الخبراء من خطورة النظر المباشر إلى الشمس، ويُشدد على ضرورة استخدام وسائل حماية العين المخصصة لذلك، مثل النظارات الشمسية الآمنة أو النظارات المحمولة باليد، حيث يمكن أن يتسبب النظر إلى الشمس بدون حماية في إلحاق ضرر خطير بالعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى