اخبار سريعة

الأمطار ترفع نسبة تخزين سدود اللاذقية إلى 68 %

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد المهندس محمود القدار، مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية، في تصريح لموقع “أثر”، أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في المحافظة أسهمت في زيادة معدلات تخزين المياه في بحيرات السدود، وأشار إلى أن نسبة تخزين سدود المحافظة حتى الآن وصلت إلى 68%.

وأوضح القدار أن هناك 14 سداً في المحافظة، بالإضافة إلى مشروع ري السن، وأن سدّي 16 تشرين والثورة يُعتبران من السدود الرئيسية في اللاذقية، حيث تمثل نسبة تخزين مياه الري في بحيراتهما النسبة الأكبر فيما يتعلق بإجمالي التخزين عندما تمتلئ كافة بحيرات سدود اللاذقية.

وفيما يتعلق بالسدود الأخرى، التي تصنف كمتوسطة وصغيرة، مثل سد الحفة، بحمرا، بيت القصير، كرسانا، الجوزية، خربة الجوزية، أكد “القدار” أن نسبة التخزين فيها جيدة جداً، وأشار إلى أن نسبة التخزين في السدود اليوم تفوق تلك في نفس الفترة من العام الماضي، مع توقعات بزيادتها نظرًا لاستمرار موسم الأمطار في المحافظة من الشهر الثاني إلى الشهر الرابع وفقاً لموقع أثر برس المحلي.

وأكد القدار أن جميع منشآت الري والسدود والسدات تعمل بشكل طبيعي، وأنه لا يوجد خطر على هذه المنشآت بسبب الهطولات المطرية الغزيرة، وأشار إلى أن المصبات ضمن أحواض مائية واسعة تخضع للمراقبة اليومية، حيث يتم متابعة كل سد على مدار الساعة من قبل فريق من المهندسين والفنيين، وأوضح أن أعمال صيانة السدود تجرى قبل موسم الأمطار في شهر 10 من كل عام.

ويبلغ إجمالي عدد سدود محافظة اللاذقية 14 سداً، وهي 16 تشرين، الثورة، بللوران، خربة الجوزية، القنجرة، كرسانا، الجوزية، السفرقية، بحمرة، الحويز، بيت ريحان، كفردبيل، الحفة، وبيت القصير، بحجم تخزين إجمالي 366,450 مليون م³.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى