صحة و جمال

هل يضر الملح بصحتك فعلاً؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في العصور القديمة كان الملح ذا قيمة كبيرة لدرجة أن الناس استخدموه كعملة. وقد تم استخدامه باعتدال لتتبيل الطعام والحفاظ عليه. أما اليوم فإن الإنسان الحديث يستهلك ملحاً أكثر مما هو مفيد له.

لكن أكبر مساهم في استهلاكنا للصوديوم ليس إضافة الملح للطبخ المنزلي، ما يقرب من 75% من الصوديوم الذي نتناوله يأتي من الصوديوم المضاف إلى الأطعمة المصنعة وأطعمة المطاعم، وفقاً لموقع Everyday Health.

مع حجم الاستهلاك الكبير هذا، قرّر مجموعة من العلماء تحدي الاعتقاد السائد بأن تقليل استخدام ملح الصوديوم هو أمرٌ مفيد للصحة للغاية على المدى الطويل، ليطرحوا تساؤلاً هاماً ما إذا كان هذا الأمر صحيحاً أم أن الأمر يحتاج إلى مراجعة من جديد.
في استعراض جديد للأدلة، كشف فريقٌ من الخبراء في جامعة كولومبيا أن هناك اختلافاً بين العلماء حول ما إذا كان تقليل استخدام الملح يساهم في تحسين الصحة العامة للسكان أم لا.

ففي بريطانيا على سبيل المثال، أصبح تقليل الملح المستخدم في الطعام جزءاً أساسياً من أي نظام غذائي صحي ينصح به الأطباء. وفي الولايات المتحدة وصل الأمر إلى وجود دعاوى قضائية تطالب بإلزام المطاعم بتقليل استخدام الملح في الطعام الذي تقدمه، وفقاً لما نشره موقع The Conversation.

نتائج مفاجئة
هنا تأتي المفاجأة؛ فمن بين 269 تقريراً علمياً درسه الباحثون حول تأثير تقليل الملح، لم يجدوا سوى 54 فقط من بينها تشير إلى أن تأثيره ذو أثرٍ فعّال على تحسن الصحة العامة بالفعل.

في حين أن 33% من تلك الأبحاث أشارت في النهاية إلى أن تقليل استخدام الملح لا يحدث أي فارق صحي على المدى البعيد، بينما لم تحسم 13% من تلك الأبحاث هذا الأمر في النهاية.

على الرغم من ذلك، لا يمكن القول بأنه لا توجد أدلة على ارتباط تناول الملح بارتفاع ضغط الدم مع الوقت، إلا أن “لودوفيتش ترينكوارت”، وهو أحد الباحثين في تلك الدراسة، قال: “نحن ببساطة لم نجد دليلاً قاطعاً يشير إلى أن التوقف عن تناول الملح يقلّل من خطر الإصابة بنوبات القلب لمن لديهم ضغط دم طبيعي”.

صرحت كبيرة خبراء التغذية في الحكومة البريطانية، أليسون تيدستون، في لقاء أُجرِي معها لصحيفة الإندبندنت قائلة: “هناك أدلة قوية تشير إلى أن تناول كميات أقل من الملح يؤدي إلى تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يتسبب في الأزمات القلبية والسكتة الدماغية”.
وأضافت أليسون: “مثل هذه الدراسات التي تشمل عدداً كبيراً من الأبحاث تفترض بشكل أساسي جودة جميع الأبحاث التي تخضع للدراسة، إلا أنه في مثل هذه النقاط تحديداً، لا يجب النظر سوى للأبحاث الدقيقة والتي تتناول فقط تأثير تناول الملح بالتحديد”.

بناء عليه، في توصيات أصدرتها منظمة الصحة العامة بإنجلترا، نصحت المنظمة بعدم تناول ما يزيد على 6 غرامات من الملح يومياً، في حين أن المتوسط في إنجلترا هو 7.2 غرامات.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى