اخبار سريعة

للمرة الأولى منذ 12 عاماً.. الرئيس التركي يصل إلى القاهرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وصل الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى القاهرة اليوم الأربعاء في زيارة هي الأولى له إلى مصر منذ عام 2012، تم استقبال الرئيس التركي وزوجته من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته في المطار، من المقرر عقد مؤتمر صحفي للرئيسين لاحقًا.

وكان إردوغان قد أعلن سابقًا أن المحادثات في القاهرة ستركز على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، بالإضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالدفاع والاقتصاد والسياحة والتجارة.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” الأميركية، من المتوقع أن تركز المحادثات بين إردوغان والسيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لإنهاء التوتر.

تأتي هذه الزيارة كتتويج للجهود الدبلوماسية التي بُذلت في السنوات الماضية لتعزيز العلاقات بين البلدين، حيث تم تعيين سفيرين في العام الماضي، وفي هذا السياق، أعلنت أنقرة هذا الشهر عن تزويد القاهرة بطائرات مسلحة مسيّرة وفقاً لموقع الميادين نت.

يأتي هذا التقارب بين القاهرة وأنقرة بعد 10 سنوات من انقطاع العلاقات الدبلوماسية بينهما بسبب الأحداث التي أعقبت إطاحة الرئيس السابق محمد مرسي في 2013.

 

يُشار إلى أن الرئيسين التقوا في أيلول/سبتمبر الماضي على هامش قمة العشرين في نيودلهي، حيث اتفقوا على تعزيز العلاقات والتعاون ورفع مستوى العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء، وفي مايو/أيار الماضي، قام الرئيسان بمكالمة هاتفية، حيث هنّأ الرئيس المصري إردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية، كما قام وزير الخارجية المصري سامح شكري بزيارة لتركيا في فبراير الماضي تضامنًا معها بعد الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد، والتقى إردوغان والسيسي أيضًا خلال نهائيات كأس العالم 2022 في قطر بعد مشاورات بين المسؤولين البارزين في وزارتي الخارجية التركية والمصرية في عام 2021، في إطار جهود تركية لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى