اخبار سريعة

ارتفاع تكاليف الشحن في سوريا بنسبة 100 بالمئة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد حسن عجم، أمين سر اتحاد شركات الشحن، أن تحديات الشحن الخارجي في سورية تشكل عقبة كبيرة، مما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن للمواد المستوردة بنسبة 100 بالمئة.

وأوضح عجم في حديثه لموقع “بزنس تو بزنس” أن هناك عدة عوامل تسهم في هذه الزيادة، مثل عدم وجود شركات الطيران العالمية في سورية وتكلفة الشحن عبر مطار بيروت، كما أشار إلى عدم وصول البواخر العالمية إلى المرافئ السورية، مع تفاقم المشكلات في منطقة البحر الأحمر.

 

وأكد عجم أن هذه التحديات تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع في سورية، ما يجعلها أقل تنافسية على الساحة الدولية، وأوضح أن شركات الشحن السورية تعتمد حاليًا على طرق بديلة، مع تحديد منطقة جبل علي كوجهة للبضائع القادمة إلى سورية والأردن ولبنان.

 

وأشار عجم إلى أن تحفيز التصدير يتطلب تسهيلات في تخفيف تكاليف الإنتاج وتوفير مقومات الإنتاج بتكلفة منخفضة، وتحدث أيضًا عن التحديات التي تواجه الترانزيت مع السعودية وضرورة التسهيل في إصدار التأشيرات للسائقين السوريين.

 

فيما يخص الشحن داخل سورية، أشار إلى تحسن في مشاكل النقل بين المحافظات، ولكن بقيت تكاليف النقل مرتفعة، واختتم بالحديث عن المنافذ السورية، حيث أشار إلى وجود ثلاث معابر مع العراق لكن يعمل منها معبر واحد، وأنه يتعين تسهيل الإجراءات لتحفيز حركة الشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى