اخبار سريعة

“بيتكوين” ترتفع إلى 50 ألف دولار لأول مرة منذ عام 2021

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتراوح قيمة عملة البيتكوين حاليًا حول مستوى 50 ألف دولار، وهذا بعد أن ارتفعت للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، وهو تطور ملحوظ بعد الجدل الذي أحاط بصناعة العملات المشفرة وعمليات المسح الاستقصائي التي ألقت بظلال على جدواها،.

 

صعدت أكبر عملة رقمية إلى 50328 دولارًا يوم الاثنين في الولايات المتحدة وتم تداولها بسعر 49980 دولارًا صباح الثلاثاء في سنغافورة، وقد تضاعفت قيمتها ثلاث مرات منذ بداية العام الماضي بعد تراجع بنسبة 64% في عام 2022، ورغم ذلك، تظل عملة البيتكوين أدنى من أعلى مستوى لها على الإطلاق الذي بلغ نحو 69000 دولار في نوفمبر 2021.

 

تعتبر التقلبات الشديدة في الأسعار، التي شهدتها عملة البيتكوين منذ إطلاقها قبل أكثر من عقد، إحدى الجذب الرئيسية للمستثمرين، وعلى الرغم من أنها كانت في البداية بديلًا للنظام المالي التقليدي، إلا أن الارتفاع الحالي يرجع إلى التفاؤل بأن موافقة الولايات المتحدة في الشهر الماضي على صناديق البيتكوين المتداولة قد تؤدي إلى قبول أكبر في الأسواق، وفقًا لتقرير من “بلومبرغ”.

 

من جهة أخرى، أشار مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة Miller Tabak & Co، إلى أن هناك حديثًا كبيرًا حول تدفق الأموال إلى هذا الأصل، وأشار إلى حماسة اللاعبين في سوق الزخم أيضًا.

 

يأتي الارتفاع الجديد في أسعار العملات المشفرة في ظل توقعات بسياسة نقدية أكثر مرونة، مما زاد من جاذبية الأصول العالية المخاطر، وقال كريس نيوهاوس، محلل التمويل اللامركزي في Cumberland Labs: “شهدنا انتقال رغبة المخاطرة إلى الأصول الرقمية أيضًا”.

 

شهدت أسهم الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة ارتفاعًا يوم الاثنين، حيث ارتفعت شركة “MicroStrategy”، أكبر مستثمر في البيتكوين، بنسبة 11%، وارتفعت منصة التداول “كوينباس غلوبال” بنسبة 3،8%، وزادت شركة التعدين “Marathon Digital Holdings” بنسبة 14،2%، ومن الممكن أن تنتقل المعنويات الإيجابية إلى الأسهم الآسيوية المرتبطة بالأصول الرقمية.

 

أعادت عملة البيتكوين استعادة جميع خسائرها منذ انهيار العملة المستقرة TerraUSD في مايو 2022، والذي سبب موجة من الإخفاقات أسفرت في النهاية عن سقوط بورصة FTX الخاصة بـ Sam Bankman-Fried في نوفمبر 2022.

 

ظهرت 9 صناديق تداول لعملة البيتكوين للمرة الأولى في 11 يناير، بينما تحول Grayscale Bitcoin Trust إلى صندوق استثمار متداول في نفس اليوم، وتعد إمكانية الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة توسيعًا لقاعدة المستثمرين في هذا السوق، وقد جذبت الصناديق الجديدة نحو 9 مليارات دولار حتى الآن، في حين يظهر أن التدفق الخارجي الذي يزيد عن 6 مليارات دولار من صندوق Grayscale منذ تحويله يفقد قوته،

 

وقال فادي أبو ألفة، رئيس قسم الأبحاث في شركة كوبر تكنولوجيز المحدودة: “تتمتع العملة المشفرة بزخم على خلفية عدة أسابيع خضراء، ولديها فرصة كبيرة للارتفاع أكثر” وفقاً لموقع العربية نت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى