صحة و جمال

علامات خفية تدل على مرض الكلى.. لا تتجاهلها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعتبر أمراض الكلى من الأمراض الخطيرة التي قد لا تظهر أعراضًا واضحة في المراحل المبكرة، ولذلك يُلزم الانتباه لبعض العلامات غير الواضحة التي قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى، وفقًا لتصريحات الطبيب الروسي ميخائيل يليسييف، اختصاصي أمراض الكلى.
يشير الطبيب إلى أن معظم أمراض الكلى تتطور في البداية دون أعراض وذلك لتشابهها مع أمراض أخرى. تشمل بعض أمراض الكلى الشائعة : مرض الكلى الكبيبي، الداء النشواني الكلوي، التهاب الحويضة والكلية، مرض الكلى المتعدد الكيسات، ومتلازمة الأباعد الورمية، وحصى الكلى.
بالنسبة للأعراض غير الواضحة، يُشير إلى ضيق التنفس، الذي يظهر عند وجود احتقان في الجسم، ويظهر أثناء النشاط البدني أو في حالة الاستسقاء الصدري أثناء الراحة، إلى جانب جفاف الجلد والحكة والضعف والتعب وسوء النوم.
أما العلامات الأكثر وضوحًا لأمراض الكلى، فتشمل ألم الظهر الذي يمكن الشعور به على أحد جانبي العمود الفقري أو كليهما ويحدث فجأة، وألم أسفل البطن والفخذ، وعسر البول، وزيادة الرغبة في التبول، وصعوبة في التبول.
ينوه أيضًا إلى تغير لون البول كعلامة إضافية على الحالة الصحية، حيث يُشير اللون الأبيض إلى مشاكل محتملة مثل مرض السكري والتهاب المثانة والتهاب الإحليل.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى