اقتصاد

سورية الثامنة عالمياً في ارتفاع أسعار العقارات!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد الباحث الاقتصادي الدكتور علي محمد، بوجود حالة من الركود في سوق العقارات في سورية منذ عام 2020، نتيجة للارتفاعات الكبيرة في أسعار العقارات وتراجع الطلب، الذي يكاد يكون نادرًا.
وأوضح محمد أن ارتفاع أسعار العقارات في سورية بدأ في عامي (2000-2001)، حيث شهدت الأسواق قفزة نتيجة لعوامل استثمارية وجذب رؤوس أموال أجنبية وعربية، خاصة في القطاع العقاري.
وفي عام 2010، تم تصنيف سورية كثامنة عالميًا في ارتفاع أسعار العقارات وفقًا لمؤسسة “كوش مان”.
منذ ذلك الحين، كان ارتفاع أسعار العقارات السبب الرئيسي في هذا الارتفاع، حيث يقوم البائع بتسعير العقار بناءً على التضخم وظروف المنطقة.
وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الأسعار ارتفعت عشرين مرة مقارنة بما كانت عليه قبل الأزمة، وفي بعض المناطق ارتفعت أكثر من ذلك، حسب التنظيم والجودة، وتأثير ملكية العقار على تحديد السعر، سواء كانت طابو أخضر أو زراعيًا أو كانت بتوقيع كاتب العدل أو قرار من المحكمة.
يُشير إلى أن تكلفة بناء الهيكل للمتر الواحد تبلغ حوالي 1.5 مليون إلى مليوني ليرة، وتتراوح تكلفة إكساء المتر الواحد بين مليون ونصف مليون إلى مليونين.
فيما يتعلق بأسعار المواد الإنشائية، تجاوزت سعر طن الحديد 10 ملايين ليرة، وسعر طن الإسمنت 2.5 مليون ليرة مع ندرة توافره في السوق.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى