صحة و جمال

دراسة تكشف ارتباط مرض السكري ودهون الجسم بمشروب شائع!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن مستويات الكافيين في الدم تؤثر على كمية الدهون في الجسم، وهو عامل يمكن أن يرتبط بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
نشرت النتائج في مجلة “ساينس أليرت”، واستخدمت العلامات الجينية لإقامة رابط أوضح بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم.
يشير الباحثون إلى إمكانية استكشاف المشروبات الخالية من السعرات التي تحتوي على الكافيين كوسيلة لتقليل مستويات الدهون في الجسم.
أكد الفريق البحثي من معهد كارولينسكا في السويد وجامعة بريستول وكلية إمبريال كوليدج لندن أن تركيزات الكافيين المرتفعة جينيًا ارتبطت بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والدهون الجسمية.
وأضافوا أن هذه التركيزات قد ترتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة كبيرة، مشيرين إلى إمكانية استخدام المشروبات الخالية من السعرات الحرارية التي تحتوي على الكافيين كوسيلة محتملة لتقليل مخاطر الأمراض.
شملت الدراسة بيانات من أقل من 10000 شخص، حيث جمعت من قواعد البيانات الجينية، مركزة على الفروق في جينات معينة تعتبر مرتبطة بسرعة استقلاب الكافيين.
الباحثون أشاروا إلى وجود ارتباط كبير بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن لم تظهر علاقة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يتفق الباحثون على أهمية توخي الحذر في تقييم فوائد شرب الكافيين، مشيرين إلى أن تأثيراته على الجسم ليست كلها إيجابية.
يشيرون إلى أن الآثار الطويلة المدى لتناول الكافيين لا تزال غير معروفة، ويحثون على إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد السبب والنتيجة.
سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى