صحة و جمال

ماذا يحدث عند نقص البوتاسيوم في جسمك.. انتبه لهذه الأعراض؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم في الدم نتيجة لفقدان زائد لهذا المعدن في الجهاز الهضمي بسبب القيء، الإسهال، أو استخدام الملينات.
هناك أسباب أخرى تشمل تناول بعض الأدوية وحالات معينة مثل اضطرابات الغدة الكظرية والوراثية.
وفقًا لمعلومات من مركز كليفلاند، يعتبر البوتاسيوم معدنًا يلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم، وتقليل احتباس الماء، والوقاية من السكتة الدماغية ومشاكل العظام وحصوات الكلى.

الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم يتم من خلال الغذاء، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل عدم انتظام ضربات القلب، وضعف العضلات، وحتى الشلل.
أما بالنسبة لأسباب نقص البوتاسيوم، فقد يحدث نتيجة للاضطرابات الغذائية، أو التعرق الزائد، أو اضطراب تعاطي الكحول، وحتى بسبب بعض الأدوية مثل الأنسولين وبعض المضادات الحيوية.

تشمل الأمراض مثل فشل الكلى المزمن وانخفاض مستويات المغنيسيوم وبعض اضطرابات الكلى الوراثية أيضًا في قائمة الأسباب المحتملة.
تظهر أعراض نقص البوتاسيوم الخفيفة كإمساك وخفقان القلب، في حين يمكن أن تؤدي الحالات الأكثر شدة إلى تشنجات العضلات وضعف شديد، مما يتسبب في الشلل وانخفاض ضغط الدم.
لعلاج نقص البوتاسيوم، يمكن تناول مكملات البوتاسيوم عن طريق الفم في الحالات الخفيفة، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، يمكن إعطاء البوتاسيوم عن طريق الوريد.
الوقاية تتضمن تناول غذاء غني بالبوتاسيوم، مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى