الاخبار

عضو بمجلس الشعب: لا نعلم من أين جاءت السورية للمخابز برقم “13 ألف مليار” لدعم الخبز

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت الآونة الأخيرة ازديادًا في التعليقات حول الرقم الذي أُعلِن عنه كدعم سنوي للخبز من قِبل السورية للمخابز، والذي بلغ 13 ألف مليار ليرة سورية،  قام الباحثون بمقارنته مع قيمة الإنفاق الجاري في الموازنة العامة للدولة لعام 2024 والتي بلغت 26 ألف و500 مليار ليرة سورية،  يُعادل هذا المبلغ نصف إنفاق سوريا خلال العام،  يتزامن هذا الأمر مع قرار رفع سعر ربطة الخبز المدعومة إلى 400 ليرة سورية، بعد أن كانت 200 ليرة، تحت شعار المساهمة في تكاليف الإنتاج، مما أدى إلى زيادة مباشرة في الرواتب بنسبة 50%.

في هذا السياق، صرّح عضو مجلس الشعب محمد زهير تيناوي لـموقع أثر برس المحلي بأن زيادة الرواتب تأتي جزءًا لتوازي “مساهمة المواطن في تحمل تكلفة إنتاج الخبز”،  وأكد أن الرقم الذي أعلنته السورية للمخابز ليس دقيقًا من حيث المقارنة،  وقال: “لا نعلم من أين جاء الرقم، لكن لا أعتقد أن هذا الرقم صحيح”.

وأضاف: “صحيح أن هناك عجزًا تموينيًا في الموازنة وعجزًا كبيرًا جدًا، لكن ذلك ليس بسبب الخبز وحده، فهناك دعم للمواد التموينية والمشتقات النفطية أيضًا”.

وشدد تيناوي على أنه لم يعد هناك حلاً لتحسين الوضع الاقتصادي إلا من خلال تنشيط القطاعين الصناعي والزراعي في آن واحد،  وأشار إلى ضرورة تلبية احتياجات المزارعين وتوفير الأسمدة لهم لضمان استمرار الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى