اخبار سريعة

بالأرقام.. مسؤول سوري يكشف ما قدمته الحكومة من مساعدات لمتضرري الزلازل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد مسؤول سوري بأن الحكومة قامت بتشكيل لجنة خاصة باسم “اللجنة العليا للإغاثة” فور وقوع زلزال في فبراير 2023، بهدف متابعة الأشخاص المتأثرين وتلبية احتياجاتهم الأساسية على الفور،  وأوضح مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية، لؤي العرنجي، أنه تم تأمين مراكز إيواء مؤقتة مجهزة بكافة احتياجات السكن لمدة تصل إلى 6 أشهر.

و أكد العرنجي أن تلك المراكز تمثل جهودًا لتوفير سكن مؤقت للمتضررين، وتم تجهيز 10 مراكز إيواء في محافظة اللاذقية و14 في حماة،  كما تم دعم الأسر المتضررة بمساعدات نقدية وتوزيع سلات غذائية ومواد إغاثية وفقاً لسبوتنيك عربية .

 

وأضاف العرنجي أنه تم تقديم الدعم الصحي للمتضررين في المراكز وخارجها، بالإضافة إلى فتح نقاط طبية داخل المراكز،  تم توفير خدمات طبية وصحية تشمل العلاج والإسعاف، بالإضافة إلى توزيع الأدوية والاستشارات الطبية.

وفيما يتعلق بالإيواء المؤقت، تم تأجير منازل للأسر المتضررة وإلغاء عقود الإيجار عند عودتهم إلى منازلهم المجددة،  كما تم تنظيم آلية العمل بين غرفة العمليات والمنظمات لتقديم الدعم اللازم للمتضررين.

وبحسب العرنجي فقد تم توزيع 351228 سلة غذائية و1645 سلة نظافة شخصية في محافظة اللاذقية وضمن خطة المنظمات الأممية والدولية لتوزيع المساعدات النقدية على الأسر المتضررة من الزلزال، وتم تنظيم آلية العمل بين غرفة العمليات والمنظمات حيث بلغ عدد العائلات ضمن برنامج المساعدة النقدية 4309.

وفي محافظة حلب، تم تجهيز ثمانية مراكز إيواء لاستيعاب 390 عائلة، بينما في إدلب تم تجهيز مركزين لاستيعاب 49 عائلة،  وشدد العرنجي على استمرار الجهود لتوفير المساعدات وتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال.

وأضاف العرنجي: “تم دفع مبالغ مالية بدل إيجار للراغبين بالاستئجار حيث تم في محافظة حماة استئجار”174” منزلا للأسر كما منازل بديلة لهم من قبل جمعية “الأمل” لحماية الأحداث و مؤسسة “العرين” الانسانية، وقد تم إلغاء “5” عقود أجار حاليا بعد عودة المتضررين إلى منازلهم الأصلية بعد إجراء الصيانة والترميم لها، والمتبقي حاليا “169” منزلا مستأجرا لصالح المتضررين من الزلزال، وفي محافظة حلب يبلغ عدد الشقق المستأجرة كمنزل إيواء مؤقت نحو “2340”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى