الاخبار

ما هي ظاهرة المطر المتجمد التي شهدتها سوريا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد درجات الحرارة في سوريا ارتفاعًا نهارًا، مع بقاءها أدنى من المعدلات العامة بحوالي 2 إلى 4 درجات مئوية، وذلك نتيجة لتأثير منخفض جوي ضعيف يمتد في طبقات الجو برفقة كتلة هوائية باردة ورطبة نسبيًا.

وفي حديثه لـ “أثر”، أوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية، شادي جاويش، أن هناك فرصة لتساقط الأمطار في بعض المناطق في المساء وصباح اليوم التالي.

وتوقع جاويش تأثير منخفض جوي على سوريا يبدأ ليلا يوم السبت ويستمر حتى نهار الأحد، حيث يكون التأثير الأكبر على المناطق الساحلية وبعض المناطق الوسطى والشمالية، في حين يكون ضعيفًا في دمشق والمناطق الجنوبية.

وفي سياق آخر، أشار جاويش إلى حدوث ظاهرة المطر المتجمد في بعض المناطق السورية خلال اليوم السابق، حيث قال: “هذه الظاهرة نادرة وتحدث عندما تتجمد قطرات المطر فور وصولها للأرض، وتكون طبقة من الجليد عند ملامسة النباتات والأشجار”.

وأضاف جاويش: “توفرت شروط هذا الهطول في المنخفض الجوي الحالي، الذي سيتلاشى ليلاً، حيث يحدث هذا النوع من الهطول عندما يتساقط الثلج ويتحول إلى قطرات ماء أثناء مروره في طبقة هوائية نسبياً دافئة في الغلاف الجوي، لكن درجة حرارتها تظل منخفضة قريبة من نقطة التجمد، وعند ملامستها لسطح الأرض تتجمد فورًا”.

وشهدت عدة محافظات في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية هطول أمطار بكميات متفاوتة، حيث كانت الكمية الأكبر في حضر بمحافظة القنيطرة وبلغت 21 مم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى