اخبار سريعة

طرطوس تستعد لمواجهة الصقيع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع تغطية الثلوج لعدة قرى في ريف طرطوس وانخفاض درجات الحرارة بشكل واضح، يعيش المزارعون حالة من التوتر خشية تشكّل الصقيع وتأثيره الضار على مزروعاتهم، خاصة المحمية، تأتي هذه الفترة في سياق نكبات زراعية تعاقبت هذا الشتاء، بدءًا من الفيضانات في سهل عكّار ووصولاً إلى التنانين البحرية.

صرّح بعض مزارعي البيوت المحمية في ريف طرطوس إن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير ليلاً، خاصة في ساعات الفجر، ويشعرون بالقلق حيال إمكانية حدوث موجة صقيع قد تؤثر سلباً على محاصيلهم، يطرحون سؤالًا مهمًا: هل سيتم توفير الدعم الكهربائي لهم فور حدوث الصقيع قبل أن تتأثر محاصيلهم.

من جانبه، أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس، فؤاد علوش، أن درجات الحرارة في ليلة الأمس وفجر اليوم كانت أبرد في معظم القرى التي تحتوي على محاصيل محمية، حيث وصلت إلى 5 درجات، وأشار إلى أن الصقيع لا يحدث إلا عندما تنخفض درجة الحرارة إلى الصفر، ما يشكل تهديدًا للمحاصيل المحمية وفقاُ لموفع أثر برس المحلي.

وأوضح علوش أن هناك دلائل تشير إلى توقع حدوث الصقيع لهذه الليلة، مما يدفعهم بالتعاون مع مديرية الزراعة للمطالبة بتوفير الكهرباء للقرى التي تحتوي على محاصيل محمية، لضمان التدفئة اللازمة لحماية المحاصيل وتجنب الأضرار الناتجة عن الصقيع.

وأضاف علوش: عند توقع حدوث الصقيع، يجب مراقبة درجة الحرارة ليلاً على مستوى النباتات، حيث يتم مراقبة درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح التربة، بالنسبة للأشجار المثمرة، يجب مراقبة درجة حرارة الهواء على ارتفاع يعادل أدنى غصن، وشدد على ضرورة مراقبة الصقيع بواسطة العديد من الطرق، مثل طريقة الإناء وطريقة استخدام مقاييس الحرارة، وأوضح أن تحديد حدوث الصقيع يتم عندما يبدأ الماء في التجمد.

وفيما يتعلق بتدابير حماية البيوت المحمية من الصقيع، أشار علوش إلى ضرورة التحقق من جاهزية شبكة الرذاذ فوق البيوت المحمية، واستخدام شريحة نايلون فوق الشبكة الداخلية لتعزيز عملية الوقاية من الصقيع، وشدد على عدم تكسير طبقة الجليد على النايلون لأنها تؤمن طبقة حماية مضاعفة، ونصح بعدم تعطيش النباتات والتحكم في التسميد الآزوتي ورش النباتات بمواد تقوية مثل سيليكات البوتاسيوم أو الكبريت الذائب، وشدد على عدم فتح البيوت البلاستيكية لفترات طويلة أثناء موجات الصقيع لتخزين أكبر كمية من الحرارة.

من جهته، أكد مدير عام الشركة العامة لكهرباء طرطوس، المهندس عبد الحميد منصور، أن برنامج الصقيع جاهز لديهم، وينتظرون إعلامهم بتشكّل الصقيع من قبل الجهات الزراعية المختصة، عند تلقيهم إشعاراً، سيتم توفير الكهرباء للقرى والمناطق التي تحتوي على محاصيل زراعية معرضة للتضرر جراء الصقيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى