اخبار سريعة

الهطولات المطرية ضعف الموسم الماضي.. وبعضها تجاوز المعدل السنوي… الأعلى في الدريكيش

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تميزت هذا الموسم بأداء جيد لهطول الأمطار، حيث سُجِّلَت أرقامًا مضاعفة مقارنة بالموسم الماضي، خاصةً مع انتهاء فترة مربعانية الشتاء التي امتدت من 22 ديسمبر إلى 30 يناير، تفوقت معدلات هطول المطر في الموسم الحالي على المعدل السنوي في العديد من المناطق، وقد زادت بشكل ملحوظ في بعض المناطق مقارنة بالمعدل السنوي العام.

كما يُشير ذلك إلى تحسن الظروف المائية، حيث يعتبر هذا الهطول المتزايد مبشرًا لموسم زراعي ناجح، بالإضافة إلى ذلك، يسهم هطول الأمطار الكثير في إعادة تعبئة مخازن السدود وزيادة مياه الجوف، ويوفر الهطول الزائد كميات كبيرة من المياه اللازمة لري المحاصيل وفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

من الجدير بالذكر أن الفرصة لهطول كميات إضافية من الأمطار ما زالت قائمة، خاصةً مع دخول فترة خماسينية الشتاء وبداية فصل الربيع، حيث تُسجل هذه الفترات تساقطًا جيدًا للأمطار، قد يمثل في بعض السنوات أكثر من 50% من المعدل السنوي العام.

عند النظر إلى أعلى كميات الهطول، يظهر أن المناطق الساحلية كانت أكثر تلقيًا للأمطار، على سبيل المثال، سُجِّلَت أعلى كمية هطول في منطقة الدريكيش في محافظة طرطوس بلغت 1247 مم، مقابل 465 مم في الموسم الماضي، مما يُشير إلى زيادة نسبتها 268%.

في المناطق الداخلية والوسطى، كانت هطولات المطر أيضًا مُشجعة، حيث سُجِّلَت أعلى كميات في عين حلاقيم (حماة) وتلكلخ (حمص)، وكانت هذه الكميات تعادل أربعة أضعاف تقريبًا من الموسم الماضي.

تُظهر هذه الأرقام التحسن البارز في أداء الموسم المطري والتوقعات الإيجابية للزراعة وإمدادات المياه في المناطق المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى