اخبار سريعة

ارتفاع كلفة نقل الخضار من الساحل إلى دمشق 100%

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف محمد العقاد، عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق، لموقع  “أثر برس” أن تكلفة نقل الخضار والفواكه من المنطقة الساحلية ارتفعت إلى ما بين 2،5 – 3 ملايين ليرة سورية.

وأرجع العقاد ارتفاع هذه التكلفة إلى إلغاء دعم الوقود لشاحنات النقل التي كانت تحصل شهرياً على نحو 800 لتر من المازوت بسعر مدعوم، وهذا يعني زيادة الكلفة بنسبة 100% مقارنة بالسابق عندما كانت تبلغ حوالي مليون ونصف ليرة كأعلى سعر.

وأوضح العقاد أن أجور النقل تعتمد على عدة عوامل، منها تكلفة المحروقات وتوفر الشاحنات التي ستقوم بنقل الخضار إلى دمشق.

وبحسب تقديرات العقاد، زادت أسعار الخضار والفواكه القادمة من المنطقة الساحلية، خاصة “الخضار البلاستيكية”، بنسبة تقارب 40%، بسبب العاصفة القوية التي تعرضت لها المنطقة وأدت إلى تدمير العديد من البيوت البلاستيكية، ومن المتوقع أن لا تعود الأسعار إلى مستواها السابق قبل ارتفاع درجات الحرارة، حيث تحتاج الخضار إلى حرارة لتنمو.

وأضاف العقاد أن زراعات الخضار المحمية في الساحل تراجعت بسبب انتشار زراعات الفاكهة الاستوائية.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الخضار وخاصة البطاطا التي وصلت إلى حوالي 8 آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد، قال العقاد إن سعر البطاطا لم يتغير في السوق ولا يزال بين 5 – 6 آلاف ليرة سورية، وأشار إلى أن عمليات قلع المحصول ما زالت مستمرة والكميات متوفرة في السوق، لذلك يعود الأمر إلى ضمير التجار.

يُذكر أن المنطقة الساحلية، خاصة طرطوس، تعرضت لأضرار كبيرة جراء العاصفة الحالية، حيث ضربت 3 تسوناميات عدة قرى ودمرت العديد من البيوت البلاستيكية التي كانت تزرع بالخضار، مثل البندورة، الباذنجان، الفلفل، والخيار، وفقًا لرئيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في طرطوس، حيدر شاهين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى