منوعات

إيلون ماسك يعلن عن نجاح زرع شريحة دماغية في أول إنسان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

إيلون ماسك، مؤسس شركة نيورالينك، أعلن أن أول مريض بشر قد خضع لعملية زراعة شريحة دماغية من إنتاج الشركة الناشئة، وذلك يوم الأحد، وأكد أنه يتعافى بشكل جيد.

في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) يوم الاثنين، أشار ماسك إلى أن “النتائج الأولية تظهر زيادة واعدة في الخلايا العصبية”.

تُعرَّف الخلايا العصبية، حسب المعهد الوطني للصحة، بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لنقل المعلومات عبر الدماغ والجسم.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قد منحت الشركة تصريحًا العام الماضي لإجراء أول تجربة زرع لشريحتها في دماغ إنسان.

في منشور آخر على منصة (إكس)، كشف ماسك أن الشريحة ستحمل اسم “تيليباثي”.

وحسب موقع نيورالينك، فإن الشريحة تتيح للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي التحكم في الأجهزة باستخدام أفكارهم.

على صعيد آخر، واجهت نيورالينك انتقادات حول بروتوكولات السلامة الخاصة بها، وأفادت وكالة رويترز هذا الشهر بأن السلطات فرضت غرامة على الشركة بسبب انتهاكها لقواعد وزارة النقل الأميركية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة.

تم تقدير قيمة الشركة بحوالي خمسة مليارات دولار في يونيو الماضي. وطلب أربعة مشرعين في نوفمبر من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية التحقيق في إمكانية تضليل ماسك للمستثمرين بخصوص سلامة تقنيتها، بناءً على سجلات بيطرية تُظهر مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود، منها الشلل وتورم الدماغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى