اقتصاد

تعرفة الكهرباء الجديدة ترفع أجور الغرف في بعض فنادق دمشق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد بعض الفنادق في دمشق ارتفاعًا في أسعار الغرف والخدمات التي تقدمها خلال الفترة الأخيرة، حيث تم رفع تلك الأسعار بنسبة تقدر بحوالي 50% للزبائن المحليين والأجانب على حد سواء.
وفقًا لمصادر داخل الفنادق، فقد تم رفع أجور الخدمات بشكل متوسط بنسبة 50%، وذلك بعد زيادة تكلفة الكهرباء للمنشآت السياحية إلى 1900 ليرة سورية للكيلو واط الساعي، مقارنةً بسابقتها التي كانت 950 ليرة سورية، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف الخدمات الأخرى المرتبطة بالكهرباء والمازوت.
تم رصد أسعار بعض الغرف في الفنادق بعد هذا الزيادة، حيث بلغت أجور الغرف في فندق “الفور سيزن”، على سبيل المثال، 250 دولار للشخص الواحد و270 دولار للشخصين في الغرفة البريمير، بينما بلغت أجرة الجناح التنفيذي 390 دولار للفرد و410 دولار للثنائي.
لم توضح بعض الفنادق الأخرى ما إذا كانت قد قامت برفع أسعار خدماتها أم لا، مشيرةً إلى صلاحية هذه الأسعار حتى نهاية الشهر الحالي.
فيما يتعلق بتحديد أسعار الغرف، أكد رئيس غرفة سياحة دمشق، محمد مملوك، أن وزارة السياحة هي الجهة المسؤولة عن تحديد أجور الغرف في الفنادق، وحتى الآن لم يتم إصدار أي تعميم جديد بعد القرار الأخير بتحديد الأسعار.
من جهته، ذكر مدير الجودة والرقابة في وزارة السياحة، زياد البلخي، أن القانون رقم 23 لعام 2022 قد أقر وجود لجنة مركزية تقوم بدراسة بدلات خدمات المنشآت السياحية وفقًا لتصنيف المنشأة، وتشارك اللجنة مع عدة وزارات أخرى في هذه العملية.
يتم تحديث الأسعار بناءً على دراسة التكاليف التشغيلية المباشرة وغير المباشرة للمنشآت.
يتابع البلخي بأن اللجنة ستتعامل مع تغيرات التكاليف وسترفع مقترحاتها لوزير السياحة لإصدار قرار ينظم تكاليف بدلات الخدمات في ظل تغير أسعار حوامل الطاقة.
ويتم أيضًا دراسة الخدمات الإضافية التي تقدمها المنشآت لتحسين جودة الخدمات المقدمة.
من الجدير بالذكر أن عدد السياح القادمين إلى سورية قد بلغ حتى نهاية ديسمبر 2023 حوالي 2 مليون سائح، وفقًا لبيان وزارة السياحة، حيث قدم معظمهم من الدول العربية وبعض الدول الأجنبية، وشملت الزيارات معظمًا المواقع السياحية والدينية
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى