اقتصاد

الحكومة السورية ترفع سعر شراء محصول التبغ من الفلاحين!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وافق رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، على توصية اللجنة الاقتصادية المتخذة من وزارة الصناعة – المؤسسة العامة للتبغ، المتعلقة بتحديد الأسعار المقترحة لشراء محصول التبغ من الفلاحين لصالح المؤسسة العامة للتبغ خلال موسم 2024-2025.
وفي هذا السياق، تم تحديد أسعار شراء التنباك بقيمة 24000 ليرة سورية للكيلوغرام، البرلي بقيمة 23000 ليرة سورية للكيلوغرام، الفيرجينيا بقيمة 24000 ليرة سورية للكيلوغرام، البصمة بقيمة 32000 ليرة سورية للكيلوغرام، البريليب بقيمة 28000 ليرة سورية للكيلوغرام، الشك البنت بقيمة 27000 ليرة سورية للكيلوغرام، والكاتريني بقيمة 28000 ليرة سورية للكيلوغرام.
وفي تصريح لمدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ، أيمن قره فلاح، أكد أن المؤسسة العامة للتبغ تواصل تقديم كافة أشكال الدعم للمزارعين، من خلال توفير مستلزمات العملية الزراعية بأسعار شرائها دون فوائد على المحصول، بهدف تسهيل العملية الزراعية.
وأوضح قره فلاح أن تحديد أسعار شراء التبغ من الفلاحين تم بزيادة نسبتها تقريبًا إلى أكثر من 200%، وأشار إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي، مثل الأسمدة وأجور العمال وتكاليف الفلاحة والوقود وغيرها.
وأكد أن هذه الزيادة ستكون لها تأثير كبير على زيادة المساحات المزروعة وكمية ونوعية الإنتاج، مع التأكيد على استمرار المؤسسة في تقديم الدعم للمزارعين من خلال نشاط المؤازرة وتوفير البذار بسعر التكلفة، بالإضافة إلى تقديم العبوات والخيش والمستلزمات اللازمة لعملية توضيب الإنتاج مجاناً، ونقل المحصول من أماكن الإنتاج ومجموعات المزارعين إلى مستودعات التخزين على نفقة المؤسسة.
وأضاف أن المؤسسة تقوم سنويًا بتشكيل لجنة لإعادة دراسة تكلفة مستلزمات الإنتاج الزراعي وتحديد التسعيرة المناسبة، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة تضم فنيين من المؤسسة بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد العام للفلاحين ووزارة الزراعة.
وتتم مهمتها بحساب تكلفة مستلزمات الإنتاج وتحديد التسعيرة المناسبة للأدوية والأسمدة والشتول والفلاحة وتقديم سلفة على المحصول بدون فوائد وغيرها، مع مراعاة التغيرات في تكلفة العملية الزراعية.
كما تقوم اللجنة بدراسة التسعيرة المناسبة للمحصول وتقديمها للجهات المعنية للموافقة عليها.
وأخيراً، أشار إلى أن المؤسسة حالياً تستقبل طلبات الترخيص لزراعة التبغ للموسم الزراعي 2024/2025.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى