اخبار سريعة

إيـران تمنع حسن روحاني من خوض الانتخابات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية “برنا” اليوم الأربعاء أن الرئيس السابق وزعيم التيار الأصولي المعتدل، حسن روحاني، تم منعه من المشاركة في انتخابات مجلس خبراء القيادة، ذكرت الوكالة، نقلاً عن مصادر موثوقة في مجلس صيانة الدستور، المسؤول عن الإشراف على الانتخابات، أن المجلس لم يقر أهلية روحاني للمشاركة في الانتخابات.

 

لغاية الآن، لم يصدر أي تصريح رسمي من المجلس الذي يترأسه رجل الدين أحمد جنتي، الذي يشرف على الانتخابات ويصدق على صلاحية المرشحين، تجري إيران انتخابات مجلس خبراء القيادة وانتخابات برلمانية في مارس/آذار المقبل.

 

يتكون مجلس خبراء القيادة، الذي يتولى مسؤولية رقابة أداء المرشد الأعلى في إيران، من 88 عضوًا من رجال الدين ذوي رتبة “الاجتهاد” حسب المذهب الجعفري، وعدد من مرشحي التيار الإصلاحي والمعتدلين أعلنوا رفضهم لترشيحهم، فيما هددت بعض الأحزاب الإصلاحية بمقاطعة الانتخابات البرلمانية، كما أعلن مجلس صيانة الدستور رفض أهلية وزير الأمن والاستخبارات السابق في حكومة روحاني، محمود علوي.

 

في الأيام الأخيرة، شنت بعض الصحف الإيرانية المتشددة هجومًا على حسن روحاني، ودعت السلطات القضائية إلى محاكمته بتهم مختلفة، روحاني حكم إيران لمدة ثمانية أعوام من 2013 إلى 2021، وكان عضوًا في مجلس خبراء القيادة الإيراني منذ 1999، وشغل مناصب أخرى بارزة في الحكومة وفقاً لإرم نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى