اخبار سريعة

انطلاق اجتماعات أستانا للتسوية السورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انطلقت صباح اليوم في كازاخستان أعمال الاجتماع الدولي الـ21 حول الأزمة السورية، وفقًا لصيغة أستانا، بمشاركة وفود من الدول الضامنة.

قبل بداية الاجتماع، أكد ألكسندر لافرينتيف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، على أهمية صيغة أستانا في التسوية السورية، خاصةً في ظل التوتر المتزايد في الشرق الأوسط والأحداث المثيرة للقلق، وأشار لافرينتيف إلى تصاعد التوترات في المنطقة، مع التوتر الحالي في قطاع غزة وتصاعد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وأحداث في اليمن، وأكد على أهمية عقد اجتماع دولي حول سوريا في هذا السياق.

أكد لافرينتيف أن منصة أستانا تأتي استجابة لطلب الدول الضامنة، بهدف المحافظة على مسار التسوية، وأشار إلى أهمية مناقشة التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية، خاصةً مع عودة نشاط تنظيم داعش، وشدد على أن التواجد العسكري الأمريكي غير الشرعي في سوريا يعرقل عملية التسوية، وذلك في ظل الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط.

فيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة، أكد التزام روسيا بضرورة التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة والعودة لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وأضاف: “تأثير الأوضاع في قطاع غزة يعكس على عملية التسوية، خاصةً في ظل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي السورية واستهداف مصالح إيران هناك، يجب أن تتوقف هذه الهجمات فورًا”.

تشهد جولة جديدة من مفاوضات التسوية السورية في أستانا اليوم وغدًا، بدعوة من الدول الضامنة وفقاً لروسيا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى