صحة و جمال

7 أخطاء يفعلها كثيرون ترفع الكوليسترول في الدم.. احذرها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أسلوب الحياة غير المستقر وعادات الأكل السيئة يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعرض الفرد لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
يشير موقع “webmd” إلى 7 أخطاء شائعة قد يقع فيها الكثيرون والتي تؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار في الدم، وهي كما يلي :
1.إهمال ممارسة التمارين الرياضية : تُعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واحدة من أفضل السبل للتحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.
يكفي المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات لمدة 40 دقيقة 3 أو 4 مرات في الأسبوع.
2.الجلوس لفترة طويلة : الجلوس لفترة طويلة يرتبط بالسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
3.التدخين: يرتبط التدخين بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وزيادة الكوليسترول، لذا يمكن للإقلاع عن التدخين تحسين مستويات الكوليسترول وحماية الشرايين.
4.زيادة الوزن : زيادة الوزن، خاصة حول منطقة البطن، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وانخفاض النوع الجيد (HDL).
5.الإفراط في تناول الدهون المشبعة : تناول لحوم البقر والضأن والمنتجات الألبان كاملة الدسم، مثل الزبدة والقشدة والحليب والجبن والزبادي، يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL.
6.إهمال تناول الأطعمة الغنية بالألياف : الألياف، خاصة القابلة للذوبان، تساهم في خفض مستويات الكوليسترول، لذا يجب تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي.
7.تناول الدهون المتحولة : الدهون المهدرجة جزئيًا، المتواجدة في الأطعمة المقلية والمعجنات والبيتزا والكعك والبسكويت، تزيد من مستويات الكوليسترول السيئ، لذا يُفضل الحد من تناولها وزيادة استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن والأسماك
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى