اخبار سريعة

مزارعون سوريون: المبيدات الحشرية مغشوشة ولا تقتل الحشرات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشر موقع سيرياستيبس مقال يعبر عن قلق المزارعين السوريين إزاء فاعلية بعض المبيدات الحشرية المتداولة في الأسواق، حيث يشتكون من أن هذه المبيدات قد تكون مغشوشة ولا تقتل الحشرات بشكل فعّال، يُطالب المزارعون “وزارة الزراعة” بالتدخل لفرض رقابة على تلك المواد بهدف حماية محاصيلهم.

من جانبه، أوضح مدير الوقاية في وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي، إياد محمد، أن المسؤولية تقع على مديريته فيما يتعلق برقابة المبيدات الحشرية، سواء كانت مصنعة محلياً أم مستوردة، وأشار إلى أن هناك نظام اشتراطات صارم يُطبق على استيراد المبيدات، حيث يتم إجراء اختبارات للمنتجات لضمان سلامتها وفاعليتها وخلوّها من أي تأثيرات ضارة على الإنسان والحيوان والبيئة.

وأكد محمد أن المشكلة الرئيسية تكمن في المبيدات المهرّبة، حيث تم تنظيم عدة ضبوط بسبب وجود مبيدات مهرّبة أو مجهولة المصدر أو حتى مقلدة ومزورة، يشير إلى أن المنتج المهرّب قد يكون ذو فعالية منخفضة ويمكن أن يتسبب في آثار ضارة، بما في ذلك الإصابة بالسرطان.

وفيما يتعلق بالمختبرات، أشار محمد إلى وجود مشكلات في حالتها الحالية، ولكنه أكد على بذل الجهود لتطويرها، تم استحداث مخبر للاستفادة منه في تحليل الأمراض الفيروسية، وذلك لتلبية متطلبات تصدير بعض المنتجات الزراعية إلى السعودية ودول الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى