اخبار سريعة

دولار السوق السوداء في مصر يقفز إلى 60 جنيهاً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أبلغ ثلاثة أشخاص في سوق الصرف وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن الجنيه المصري شهد هبوطًا جديدًا أمام الدولار في السوق الموازية، حيث سجل متوسط انخفاض يومي يبلغ جنيهًا واحدًا على مدى الخمسة أيام الماضية، ليصل إلى 60 جنيهًا مقابل الدولار يوم الخميس.

قال أحد المتعاملين، وهو مستورد يعمل في قطاع الأجهزة المنزلية، إن هناك نقصًا في الدولار على الرغم من وجود أزمات في سلاسل التوريد، مما يضع ضغطًا على الجنيه في السوق غير الرسمية.

وأشار إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالأجهزة المنزلية من قبل حائزي السيولة، نتيجةً لتخزينها بهدف الاستفادة من ارتفاع أسعارها بسبب الزيادة في قيمة الدولار.

وأضاف، “ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية بسبب عدم توفر الكميات الكافية لتنفيذ تعاقدات المستوردين في العديد من القطاعات”.

وأكد متعامل آخر، الذي يعمل في صناعة المستلزمات الطبية، أنه لم يتمكن من تأمين أكثر من 40% من احتياجاته من العملة الأمريكية بشكل رسمي من البنوك.

وأضاف أنه في انتظار توفير كمية جديدة من البنوك، ولكن هناك قلق من حجز البضائع القادمة إلى الموانئ دون إعفاء.

وقال مصرفي في أحد البنوك الخاصة إن البنك يستجيب لطلبات شراء الدولار من قبل المستوردين وفقًا لأولويات القطاع، حيث تأتي الأدوية والغذاء في المقدمة.

وأضاف أن تحويلات المصريين في الخارج إلى البنك الذي يعمل به قد انخفضت بنسبة 40% في الربع الأخير، مع توجهها خارج السوق المصرفية الرسمية.

وتعتبر تحويلات المصريين في الخارج وعائدات قناة السويس والدخل السياحي هي أهم مصادر النقد الأجنبي للحكومة المصرية.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أمس بتوقعاتها بتقليل شركات الشحن عبورها عبر البحر الأحمر، مما سيؤثر على حركة الملاحة في قناة السويس. وقد انخفضت حركة عبور سفن الحاويات والناقلات وسفن الصب بنسبة 20-30% سنويًا في الثامن من يناير، وفقًا للتقرير.

وأكدت هيئة قناة السويس بالفعل على تراجع عائداتها بنسبة 40% في النصف الأول من يناير، مما يعكس التأثير السلبي الناجم عن انخفاض حركة المرور بالقناة.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى