الاخبار

سوريا تدشن عصر الدفع الإلكتروني المتكامل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بدأت الجهات العامة والخاصة في سوريا التبني التدريجي لخدمات الدفع الإلكتروني في إطار (منظومة الدفع الإلكتروني) المقدمة من المصرف التجاري السوري، هذا التبني يُمكّن المواطنين من التفاعل مع خدمات الجهات العامة والخاصة بشكل أبعد من وسائل الدفع التقليدية، التي تواجه ضغوطًا نتيجة لنقص المشتقات النفطية، وهو ما يؤدي إلى تحمل تكاليف إضافية من قِبَل المستخدمين.

وأوضح المهندس وسيم العلي، مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، أن التسديد الإلكتروني لجميع الخدمات والسلع سيُسهم في تخفيف الجهد والوقت على المواطنين، مما يمكّنهم من تسديد فواتيرهم في أي مكان دون الحاجة للتنقل وفقاً لوكالة سبوتنيك.

وأشار العلي إلى أن منظومة الدفع الإلكتروني، التي يعمل المصرف على تطويرها رغم التحديات والعقوبات الأمريكية، تعد عالمية بامتياز، وتوفر تقنيات متقدمة واستقرارًا، وتمكن من التوسع المستقبلي، مما يتيح إصدار عدد كبير من بطاقات الدفع الإلكتروني المتنوعة.

وفي سياق آخر، أكد مهيب عيسى، مدير مشروع الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، على أهمية تطوير البنية التحتية للمصرف والتكيّف مع التطورات التكنولوجية الحديثة، والتماشي مع سياسة التحول الرقمي التي تتبعها الحكومة السورية.

وفي إطار هذا التطوير، تم إنشاء مركز بيانات حديث ومتطور يتوافق مع المعايير العالمية لمراكز البيانات، يتميز هذا المركز بقدرته على تلبية احتياجات المصرف الحالية والمستقبلية، مما يشمل الزيادة المتوقعة في عدد العملاء والخدمات.

ويجري المصرف التجاري السوري حاليًا مشاريع تجريبية لتقديم خدمات متنوعة واختبارية، مثل نشر نقاط البيع في محطات المحروقات بالتعاون مع شركة “محروقات” وشركات الدفع المحلية، ويُمكن الآن الدفع باستخدام أي بطاقة صادرة عن المصارف العامة أو الخاصة والمؤسسات المالية في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن المشاريع التجريبية قد حققت نجاحًا ملحوظًا، حيث بلغ حجم الحركات المالية عبر القنوات الإلكترونية للمصرف التجاري أكثر من 500 مليار ليرة سورية خلال النصف الثاني من عام 2023، كما بلغ عدد البطاقات الإلكترونية المصدرة أكثر من مليون بطاقة إلكترونية.

 

ويؤكد مدير مشروع الدفع الإلكتروني أهمية نشر ثقافة الدفع الإلكتروني واتخاذ الإجراءات الفنية الضرورية لتحقيق الانتقال السلس إلى الدفع الإلكتروني بشكل كامل، وفقًا للقنوات المعتمدة من قبل مصرف سورية المركزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى