الاخبار

بين الـ5 الكبار في العالم… دولة عربية تنفق على جيشها 71 مليار دولار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يحتل الجيش السعودي المرتبة رقم 23 بين أضخم 145 جيشًا في العالم لعام 2024، ويأتي في المرتبة الثانية بين أقوى الجيوش الخليجية، بعد الجيش الإيراني، وفقًا لإحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي، يأتي الجيش السعودي في المرتبة الثانية بين أقوى الجيوش العربية، بعد الجيش المصري.

ويحتل الجيش السعودي المرتبة الرابعة بين أقوى جيوش الشرق الأوسط، بعد تركيا وإيران ومصر، ويتفوق على الجيش الإسرائيلي الذي يحتل المرتبة الخامسة في المنطقة.

تتمثل أهم ميزانيات الدفاع في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، روسيا، والهند، وتأتي المملكة العربية السعودية ضمن أكثر 5 دول في العالم إنفاقًا على جيوشها، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا والهند.

ميزانية الدفاع السعودية في عام 2024 تقدر بنحو 71،7 مليار دولار، في حين تبلغ ميزانية الدفاع الإسرائيلية نحو 24 مليار دولار، يعكس هذا الإنفاق العسكري الضخم قوة الجيش السعودي وتحسين قدراته في مختلف المجالات العسكرية.

تشمل القوات السعودية البحرية فرقاطات وكورفيتات وسفن دورية وكاسحات ألغام بحرية، كما تمتلك قوة دعم لوجيستي تشمل موانئ كبرى وسفن تجارية ومطارات وشبكة واسعة من الطرق والسكك الحديدية.

يعتبر الجيش السعودي جزءًا من الركيزة الاستراتيجية في المنطقة، ويسهم بشكل فعّال في الحفاظ على الأمن والاستقرار، يتمتع الجيش بقدرات تكنولوجية عالية وتدريب متقدم، مما يجعله عنصرًا أساسيًا في التحالفات الإقليمية والدولية.

وتمتلك السعودية قوة جوية ضخمة تصنف في المرتبة رقم 12 عالميا بـ914 طائرة تضم:

283 مقاتلة.

81 طائرة هجومية.

49 طائرة نقل عسكري.

202 طائرة تدريب.

15 طائرة مهام خاصة.

22 طائرة تزود بالوقود.

262 مروحية بينها 34 مروحية هجومية.

وتمتلك القوات البرية السعودية عتادًا عسكريًا ضخمًا يضم:

1474 دبابة.

20 ألفا و694 مركبة عسكرية.

1236 مدفعا ذاتي الحركة.

2017 مدفعا مقطورا.

490 راجمة صواريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى