اخبار ساخنة

دولة عربية هي “الأخطر عالميا” في قيادة السيارات.. من تكون؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت صفحة “world index” على منصة “إكس” تصنيفًا يُزعم أن لبنان يُعد أخطر بلد على سائقي السيارات، استنادًا إلى دراسة أجرتها شركة “Global Positioning Specialists” لستين دولة، وفي هذا التصنيف، احتل لبنان المرتبة الأولى.

استندت الدراسة إلى إحصاءات وطنية في كل بلد، مُعتمدة على ثلاث معايير: جودة الطرق، وعدد حوادث السير، وعدد جرائم سرقة السيارات، أثارت التغريدة التي نُشرت قبل أيام جدلاً واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

ومع ذلك، أعربت جهات رسمية عن شكوكها في مصداقية الدراسة، مُعتبرةً أنها غير دقيقة وتشمل عددًا قليلاً من الدول، كما أشارت إلى أن الدراسة قديمة، وبحسب الدراسة، ارتفع معدل الوفيات الناجمة عن حوادث السير في لبنان إلى 22،6 حالة وفاة لكل 100,000 نسمة، وكان معدل سرقة السيارات 179 لكل 100,000 نسمة، مع ظروف جودة الطرق السيئة للغاية.

تشير الدراسة أيضًا إلى أسباب عدة لارتفاع حوادث السير في لبنان، منها السرعة الزائدة، وحالة الطرق السيئة، وانعدام الإنارة وكثرة الحفر، والتوتر العصبي وتعاطي المخدرات والكحول، وتُعد الطرق المنهكة في لبنان، وغياب إشارات السير، وقلة مهارة السائقين وانعدام أخلاقيات القيادة، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وتعب وإرهاق السائقين أيضًا عوامل مؤثرة.

ورغم الجدل الذي أثير حول التصنيف، إلا أن حوادث السير تُعد ظاهرة عالمية، حيث تسفر سنويًا عن خسارة ملايين الأرواح والعديد من الإصابات، مما يستدعي تكثيف الجهود لتعزيز سلامة الطرق والتوعية بأهمية القيادة الآمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى