الاخبار

أول دولة أوروبية تعلن عزمها الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وزيرة الخارجية السلوفينية، تانيا فاجون، أن بلادها تعتزم الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتتهم الدعوى إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، قالت الوزيرة إن وزارة الخارجية السلوفينية أوصت الحكومة بالانضمام إلى المناقشات في لاهاي، وتعتزم سلوفينيا تقديم موقفها في 23 فبراير.

هذا يأتي في سياق دعم سلوفينيا الفريد لجنوب أفريقيا، وهي الدولة الوحيدة في أوروبا التي قررت ذلك، وتنضم إلى دول أوروبية أخرى مثل أيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ ومالطا في انتقاد الاحتلال الإسرائيلي بسبب حربه ضد غزة.

وفي جلسات في يناير 2024، نظرت محكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين في غزة وفقاً لموقع عربي بوست.

يشير البيان الرسمي للوزيرة إلى تفاعل فعّال من سلوفينيا مع القضية، وتطلعها لتقديم مواقفها أمام المحكمة الدولية، تأتي هذه الخطوة في سياق تصاعد التوترات والانتقادات الدولية لإسرائيل بسبب الهجوم المدمر الذي شنته على غزة منذ أكتوبر 2023، والذي أسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى، وتسبب في نزوح آلاف السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى