اخبار سريعة

“توعدوا بالرّد” على الضربة المشتركة …ماذا يملك الحوثيون في ترسانتهم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يتمتع الحوثيون في اليمن، الذين هددوا بالرد على الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس-الجمعة ضد مواقعهم العسكرية، بقدرات عسكرية كبيرة، خاصة في مجال الطيران.

وقاموا بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة باتجاه إسرائيل وسفن تجارية مرتبطة بها، وفقًا لما أفادوا به خلال الأسابيع القليلة الماضية، رداً على تصاعد التوتر مع إسرائيل والتحالف الغربي وفقاً لموقع الحرة.

بدأ الحوثيون في تطوير قدراتهم العسكرية الجوية، من الصواريخ البالستية إلى الطائرات المسيّرة.

ويمتلك الحوثيين ترسانة من الصواريخ البالستية من طراز “طوفان”، وهي في الأساس تعود لصواريخ “قدر” الإيرانية ولكن تمت إعادة تسميتها، يتراوح مدى هذه الصواريخ بين 1600 و1900 كيلومتر، وفقًا لتقديرات الخبير العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فابيان هينز.

ويمتلكون أيضًا صواريخ “كروز” إيرانية من طراز “قدس”، وفقًا لتصريحات هينز ، ويتوفر عدة نسخ من هذه الصواريخ، حيث يبلغ مداها حوالي 1650 كيلومترًا، ما يكفي للتوغل والوصول إلى إسرائيل، وفقًا للتقديرات الخاصة بهينز.

وأكد الحوثيون أنهم يقومون بتصنيع طائراتهم المسيرة محليًا، وكشفوا عنها خلال عرض عسكري أُقيم في صنعاء في مارس 2021.

Houthi soldiers march during an official military parade marking the ninth anniversary of the Houthi takeover of the capital, Sanaa, on September 21, 2023. (Photo by MOHAMMED HUWAIS / AFP)

تشمل ترسانتهم من الطائرات بدون طيار ميسّرات “شاهد-136” الإيرانية، والتي يستخدمها الروس في حربهم على أوكرانيا، ويبلغ مداها حوالي ألفي كيلومتر، وفقًا لما ذكره هينز ، وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك الحوثيون مسيّرات من طراز “صماد 3”.

وبعد تحذيرات متكررة، قامت الولايات المتحدة وبريطانيا بشن هجوم على مواقع عسكرية للحوثيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى