اخبار ساخنة

متى تبدأ أول ليلة في رجب؟.. وموعد بدء رمضان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

متى يبدأ أول ليلة في شهر رجب؟ هذا السؤال الذي يثير فضول المسلمين حول العالم، يأتي نتيجة لاقتراب فصل شهر رمضان المبارك، حيث يبلغ الزمن المتبقي لبداية شهر رمضان أقل من 60 يومًا.

تمت مراقبة هلال شهر رجب لعام 1445 هـ، وأظهرت النتائج أن السبت، الموافق 13 يناير 2024، هو أول يوم في هذا الشهر المبارك.

وقامت دار الإفتاء المصرية بمراقبة هلال شهر رجب مساء الخميس، 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هـ، الموافق 11 يناير 2024، حيث حددت أول ليلة في رجب استنادًا إلى رؤية هلال شهر رجب، وهذا الشهر هو السابع في التقويم الهجري، وقد تم تحديده بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في مصر وفقاُ لموقع العربية.

وفي حال تثبت رؤية الهلال، يكون الجمعة، الموافق 12 يناير، هو أول يوم في شهر رجب لعام 1445 هـ، وتبدأ أول ليلة في رجب مع غروب شمس اليوم السابق، الخميس، الموافق 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هـ و11 يناير 2024م.

وإذا لم تثبت رؤية الهلال، فإن الجمعة تكون المكملة لشهر جمادى الآخرة، وبالتالي تبدأ أول ليلة في رجب مع غروب شمس يوم الجمعة، الموافق 12 يناير 2024، وتستمر حتى فجر اليوم التالي “السبت” لتبدأ أول أيام شهر رجب.

يجدر بالذكر أن الأمور الشرعية تُعلن من قبل دار الإفتاء، حيث يُعتمد تحديد شهر رجب على رؤية الهلال وتوجيهات اللجان الشرعية، بينما يعتمد النظام الهجري على دورة القمر حول الأرض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى