الاخبار

تعرف على اللوحة المعلقة في قاعة محكمة العدل الدولية… إلى ماذا ترمز؟ (شاهد)

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتموضع وسط جدران “قصر السلام”، محكمة العدل الدولية، لوحة بأبعاد ضخمة تبلغ 6 أمتار، رسمها الفنان ألبرت بسنارد (1849-1934) وأسماها “السلام والعدالة”، اللوحة، التي أهدتها فرنسا في عام 1914 إلى “قصر السلام” حيث يتخذ مقر المحكمة، تُظهر الرموز التي ترمز بشكل رئيسي إلى مفهوم العدالة.

 

وتم تعليق اللوحة في القاعة الرئيسية حيث جرت المداولات في عام 1926، تُصوّر اللوحة العدالة بشكل امرأة ترتدي اللون الأحمر، وهي تنصت إلى مرافعات المحامين الذين يقفون إلى جانبها.

المحامي الظاهر على اليسار يتوسل بشكل متحمس مع حركات يده العاطفية، بينما يظهر المحامي على الجانب الأيمن بمظهر أبوي ويتوسل بطريقة هادئة وفقاً لموقع عربي 21.

 

وفي الجزء السفلي من اللوحة، تظهر آلهة السلام إيرين حاملةً طفلاً يُعرف باسم بلوتوس، إله الرخاء، وتحمل غصن زيتون كرمز للسلام والنصر، يُمثل المحاربون على خيولهم أطراف الصراع الذين يتركون المعركة، حيث تقوم سيدة السلام بتفريقهم وإرسالهم في طريقهم.

 

وفي يوم الخميس، انطلقت جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، حيث تقدمت جنوب أفريقيا بدعوى ضد “إسرائيل” تتهمها بارتكاب “إبادة جماعية” في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى