اخبار سريعة

الرئيس الصيني يرفع مستوى العلاقات مع عدد قياسي من الدول لمواجهة أمريكا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

رفع الرئيس الصيني شي جين بينج مستوى العلاقات الدبلوماسية مع عدد قياسي من الدول في العام الماضي، في إطار جهوده لجذب دعم دول جنوب العالم للمساهمة في إعادة تشكيل النظام العالمي، الذي يتزعمه الولايات المتحدة.

ووفقًا لتحليل قامت به وكالة بلومبرج باستناد إلى بيانات وزارة الخارجية الصينية، تم رفع مستوى العلاقات الصينية مع 17 دولة وإقليمًا، وهي أغلبها من الدول النامية، أشارت بلومبرج إلى أن هذا التطور لم يحدث في الصين خلال العقد الأول من فترة رئاسة شي جين بينج، في حين اعتمدت واشنطن استراتيجية دبلوماسية تعتمد على تكوين تحالفات أساسًا مع حلفاء غنيين، تقوم بكين بالعمل بشكل مختلف، حيث تتواصل مع البلدان النامية التي تشكل غالبية سكان العالم باستخدام المساعدات والتجارة والاستثمارات.

وظهرت الفوائد الجيوسياسية لهذا النهج هذا الأسبوع، مع زيارة رئيس جزر المالديف محمد معزو للصين، حيث تخلَّى عن تقليد اتبعه زعماء سابقون لجزر المالديف، مما يُظهر انتصارًا للرئيس شي على الهند في المنافسة الإقليمية.

ومن الدول التي رفعت الصين مستوى علاقاتها معها العام الماضي تشمل تركمانستان وقيرغيزستان في آسيا الوسطى، وزامبيا وإثيوبيا في إفريقيا، بالإضافة إلى فنزويلا وأوروغواي وكولومبيا في أمريكا اللاتينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى