الاخبار

الأمم المتحدة تبحث اتفاقاً مع الحكومة السورية حول “باب الهوى”..ما أبرز بنوده؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت وكالة “رويترز” بأن الأمم المتحدة تجري محادثات مع الحكومة السورية للتوصل إلى اتفاق حول دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر معبر باب الهوى، وذلك لفترة غير محددة هذه المرة.

نقلت المصادر التركية عن المحادثات الجارية يوم الخميس، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تبحث إمكانية تمديد هذا الاتفاق دون تحديد فترة زمنية محددة، سواء كانت ثلاثة أشهر أو ستة أشهر.

كانت آلية دخول المساعدات إلى شمال غرب سوريا تتم بموافقة مجلس الأمن سنويًا، ولكن روسيا فضلت إنهاء هذه الآلية في أغسطس/آب الماضي واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد تمديده لتسعة أشهر.

في أعقاب ذلك، أعلنت دمشق عن اتفاق مع الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر تنتهي في 13 من الشهر الحالي.

ووفقًا للمصادر، قد يتخذ مجلس الأمن قرارًا ملزمًا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية، ويشير التقرير إلى أهمية تمديد التصاريح، خاصةً لباب الهوى، للسماح بالتخطيط لمشاريع إنسانية وتنموية طويلة المدى في المنطقة.

المصادر أكدت أن تركيا تتابع عن كثب المحادثات مع الأمم المتحدة حول استخدام هذه المعابر الحدودية وتبقى على اتصال دائم.

ونقلت عن مصادر في مجال المساعدات أن هناك تفاؤلًا بتجديد الاتفاق, حيث يعيش في شمال غرب سوريا حوالي 4 مليون نسمة، حيث يعتمد أكثر من نصفهم على المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل المنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى