صحة و جمال

لمرضى فقر الدم.. احذروا من تناول هذه الأطعمة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

على الرغم من أن فقر الدم غالبًا ما يرتبط بأسباب صحية كالأمراض المناعية ومشاكل الكلى، يشير البحث إلى ارتباط وثيق بين النظام الغذائي وفرص حدوث فقر الدم.
يظهر هذا الاتجاه واضحًا في الأطعمة المُنصَح بتناولها لتعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء، لكن هل هناك أطعمة قد تسبب فقر الدم؟
بالطبع، هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على امتصاص العناصر الأساسية مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12، والتي تُعَدُّ أهم عناصر تكوين الخلايا الحمراء.
نستعرض فيما يلي قائمة بأشهر الأطعمة التي قد تسبب فقر الدم من خلال تأثيرها على امتصاص المكونات الحيوية الضرورية لتكوين الخلايا الحمراء:
1- التانينات وفقر الدم :
يتواجد في المكسرات والبقوليات، وكذلك في الشاي والقهوة وبعض العصائر، ويعتبر مصدرًا طبيعيًا للتانينات.
يُرتَّبِط هذا المركب بجزيئات الحديد في الطعام، مما يعيق امتصاصها ويؤدي إلى انخفاض مستوى الحديد في الدم وزيادة خطر الأنيميا.
2- الجلوتين وعلاقته بفقر الدم :
يعاني بعض المرضى من تحسُّسٍ لمادة الجلوتين، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين إلى انخفاض حمض الفوليك والحديد في الدم، نتيجة تدمير الجلوتين لجدار الأمعاء الدقيقة.
3- الفيتات تسبب الأنيميا :
تتواجد في المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وفول الصويا، وتثبط امتصاص الحديد من الجسم بنسبة تصل إلى 18%.
4- الكالسيوم وفقر الدم :
على الرغم من أهمية الكالسيوم للجسم، إلا أن تناول الأطعمة الغنية به أو حتى المكملات الغذائية يقلل بشكل كبير من امتصاص الحديد، مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بفقر الدم.
5- البوليفينول والأنيميا:
تتواجد في البقوليات والفواكه، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الشاي يمكن أن يُقلِّل من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 70%.
6- الأكسالات وفقر الدم :
تحتوي العديد من الأطعمة مثل المكسرات ونخالة القمح والفراولة والشوكولاتة والريحان على مادة الأكسالات، والتي تُعَيِّق امتصاص الحديد.
7- لبن الأبقار وفقر الدم :
يُعتَبَر لبن الأبقار من المكونات التي تُسبِّب مرض الأنيميا لدى الرضع، نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة جدًا من الحديد وقدرته على تحفيز فقدان الدم المعوي الخفي.
يرجى ملاحظة أنه لا توجد توصيات طبية تحث على تجنب هذه الأطعمة بشكل مطلق.
المهم هو التعرف عليها وتناولها في أوقات مختلفة لضمان استفادة الجسم من العناصر الغذائية الضرورية.
بابونج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى