اخبار سريعة

ألمانيا تغير موقفها بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنيلا بيربوك، يوم الأحد، أن ألمانيا جاهزة الآن للسماح بصفقات جديدة لشراء مقاتلات يوروفايتر من قبل المملكة العربية السعودية، وذلك في تغيير لموقف سابق حيث كانت ألمانيا قد عرقلت صفقة سابقة بسبب الفيتو الألماني، والتي تم توقيعها قبل سنوات عدة.

وأشارت بيربوك خلال مقابلة مع وسائل الإعلام أثناء زيارتها لفلسطين المحتلة إلى أن الحكومة الألمانية “لا تعارض النظر في الجوانب البريطانية” المتعلقة ببيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية وفقاً لوكالة فرانس برس.

وكانت ألمانيا قد علقت مبيعات الأسلحة إلى السعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في نهاية عام 2018، والتي ألقت اللوم فيها وكالات المخابرات الأمريكية بشكل خاص على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد أثر ذلك على صفقة ضخمة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون، تم التوقيع عليها في لندن خلال زيارة سابقة للأمير السعودي قبل سنوات.

وتتزعم المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج “يوروفايتر” الذي يضم شركات مُصنّعة مثل “بي إيه إي سيستمز” و”إيرباص” و”ليوناردو”، وأكدت بيربوك أيضاً أن استخدام القوات الجوية السعودية لمقاتلات يوروفايتر أصبح أمرًا واضحًا ومعروفًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى