الاخبار

رئيس الحكومة: محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين من أولويات العمل الحكومي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قرر مجلس الوزراء منح الـمؤسسة العامة للدواجن سلفة بقيمة 40 مليار ليرة سورية بهدف تحسين إنتاجية المؤسسة وضمان احتياجات ومتطلبات قطاع الدواجن، وتأمين مخزون من العلف للتخفيف من تأثير التقلبات السعرية وتجنب حدوث انقطاعات في التوريد, تمت مناقشة هذا القرار خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الذي عُقد اليوم.

 

كما تمت مناقشة تعديل المادة 16 من القانون رقم 8 لعام 2021 المتعلق بتأسيس مصارف التمويل الأصغر، بهدف تعزيز عمل هذه المصارف لتأمين التمويل اللازم لمشاريع صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة والمحدودين, يهدف التعديل إلى منحهم قروضًا تشغيلية بتكلفة مصرفية منخفضة لتعزيز دخل هذه الفئة وخلق فرص عمل جديدة.

 

وتمت دراسة مشروع الصك التشريعي الذي يتعلق بإحداث المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، ليحل محل المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2013.

 

وأكد المجلس على أهمية تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية مع الشركاء الدوليين، وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين سوريا والدول الشقيقة والصديقة وفقاً لموقع سناك سوي.

 

بدوره رئيس مجلس الوزراء أكد على أهمية زيادة الإنتاج وجذب الاستثمارات، تحقيق التوازن في السوق، زيادة الصادرات، تعزيز قطاع السياحة، وتحسين الوضعين الخدمي والتنموي, وأشار إلى ضرورة التحول إلى الري الحديث وأكد أهمية الحوار مع الاتحادات والنقابات والمجتمع المحلي.

 

وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزارة التربية زيادة الاختبارات في مجال أتمتة الأسئلة لتفادي أي مخاوف لدى الطلاب وتمكينهم من التعامل مع هذه النماذج بسهولة, وشدد على الحاجة إلى تحسين هيكليات الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء-عمران.

 

وتم التأكيد على أهمية متابعة جودة المنتجات السورية وتعزيز تواجدها على الساحة الدولية, وأشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى زيادة قيمة الصادرات السورية بنسبة 60 بالمئة خلال عام 2023، وتناقص قيمة الواردات بنسبة 27 بالمئة في نفس الفترة.

 

بينما تمت مناقشة آخر المستجدات في مشروع تنظيم منطقة المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012، وتم التأكيد على ضرورة متابعة المشروع وتذليل أي عقبات تعترض التنفيذ ، وتعاقد المؤسسة السورية للحبوب لإعادة تأهيل وتجهيز وتشغيل مطحنة حلب الحديثة “تل بلاط”, كما وافق المجلس على نظام التعاقد المحلي في البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى