الاخبار

تركيا تفتتح العام بلهجة تصالحية: جاهزون للحل السوري

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تظل التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، محل استفسارات عديدة في أوساط المعارضة السورية, يثير السؤال عما إذا كانت أنقرة قد تخلى تمامًا عن الدعم للمعارضة السورية، وما هو مصير المناطق الشمالية في المستقبل؟ هذه التساؤلات تبقى بلا إجابة واضحة، خاصةً في ظل انحسار اهتمام المجتمع الدولي بالقضية السورية بشكل عام وانشغال تركيا بالقضايا الداخلية التي تخدم مصالحها.

يأتي هذا في ظل قلة الاجتماعات بين المسؤولين التركيين وممثلي المعارضة السورية، سواء على المستوى السياسي أو الفصائلي، حيث يتم التركيز على ضرورة الالتزام بمسارات الحل السياسي, يأتي ذلك بعد فشل محاولات عديدة لتوحيد الفصائل وإقامة هيكلية مؤسسية في المنطقة الشمالية، التي تنقسم بين “حكومتين”، إحداهما في ريف حلب تمتد إلى ريف الرقة، والأخرى تحت سيطرة زعيم “هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني، في إدلب.

أكد وزير الخارجية التركي خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي تمسك بلاده بالحل السياسي، مشددًا على ضرورة تجنب أي صراع جديد بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة, ورأى أن تجدد الصراع سيؤدي إلى “نسيان الكراهية لدى الجانبين”, كما أشار فيدان إلى أن تصاعد الصراع سيؤدي إلى تكرار تدفق اللاجئين السوريين نحو تركيا، وهو ما تحاول تركيا تجنبه في ظل جهودها للتخلص من عبء اللاجئين وفقاً لصحيفة الأخبار اللبنانية.

في الأشهر الأخيرة، تجاهلت الولايات المتحدة الغارات اليومية القريبة التي شنتها طائرات تركية مسيّرة ضد مناطق تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وهي الغارات التي استهدفت أيضًا مواقع نفطية ومستودعات, وفي هذا السياق، هاجم وزير الخارجية التركي واشنطن بسبب دعمها المستمر لقوات سوريا الديمقراطية، معتبرًا ذلك مساسًا بأمان تركيا الوطني, يتعامل الجيش السوري بشكل ردعي مع هذه الغارات من خلال استهداف مواقع المسلحين.

تقوم تركيا بعمليات ترحيل للسوريين إلى الشمال السوري عبر تقديم مغريات وبناء وحدات سكنية في إطار مشروع “مدن الطوب”، بالإضافة إلى عمليات الترحيل القسري, أدت هذه الخطوات إلى انخفاض عدد السوريين في تركيا بنسبة 10% في عام 2023، حيث انخرطوا في مشروعات توظيف محلية, وأشارت الإحصاءات الجديدة إلى انخفاض عدد الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة إلى أدنى مستوى منذ أكثر من سبع سنوات.

ويرى وزير الخارجية التركي أن نشوب أي صراع جديد سيفتح الباب أمام تعزيز حضور “حزب الاتحاد الديموقراطي” الكردي في سوريا, يعتبر أن تصاعد الصراع سيساهم في تمكين المشروع الانفصالي للحزب في مناطق “الإدارة الذاتية” المدعومة من قبل الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي يشكل نقطة توافق بين سوريا وتركيا في إطار مبادرة روسيا وإيران للتطبيع بين دمشق وأنقرة.

بشكل عام، تظهر تصريحات الوزير التركي وتطورات الأحداث في المنطقة تعقيد المشهد السوري وتأثيراتها على العلاقات الدولية، مع استمرار التوترات والتحولات المستمرة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى