اخبار سريعة

اختراق حساب هيئة الأوراق المالية الامريكية على X ونشر خبر مزيف عن البتكوين..ما القصة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في حادث يثير القلق حول الأمان السيبراني، تعرض موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (المعروف سابقًا بتويتر) الذي يتبع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) للاختراق في وقت مبكر من يوم الأربعاء، ذكرت تقارير في منشور زائف أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية قد أقرت أول صندوق استثمار متداول للبيتكوين (ETF) في الولايات المتحدة.

أدى هذا الهجوم السيبراني إلى اضطرابات حادة في سوق العملات المشفرة، حيث ارتفع سعر البيتكوين بأكثر من 1% قبل أن يتراجع بنسبة تزيد عن 3% بمجرد اكتشاف الاختراق.

تم نشر المنشور الزائف على حساب “إكس” التابع لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، مزعمًا أن “لجنة الأوراق المالية والبورصات وافقت على أول ETF للبيتكوين في الولايات المتحدة!” انتشر المنشور بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى زيادة الطلب على البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

ومع ذلك، سرعان ما كشفت هيئة الأوراق المالية والبورصات أن المنشور كان زائفًا وأن حسابها تم اختراقه، أفاد رئيس الهيئة، غاري جينسلر، من حسابه على “إكس” أن حساب الهيئة تعرض للاختراق وتم نشر بيان غير صحيح، وأن الهيئة لم تتخذ أي إجراء أو تقر أي تداول بصندوق استثمار للبيتكوين.

أكدت هيئة الأوراق المالية والبورصات في بيان: “نحن على علم بالمنشور الزائف الذي يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على ETF للبيتكوين، هذا المنشور مزيف، لم يتم التصديق على أي ETF للبيتكوين من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات.

أوضح كورت جوتشال، شريك في شركة المحاماة هاينز بون والمدير الإقليمي السابق لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أن هذا الاختراق يكشف عن مدى اتساع وتكرار هجمات الكترونية، ولافتًا إلى السخرية، أشار إلى عدم إبداء هيئة الأوراق المالية الكثير من التعاطف مع الشركات العامة ومديري الأصول الذين تعرضوا لحوادث أمان سيبراني.

هذا الاختراق قد أعطى دفعة للمدافعين عن العملات المشفرة الذين ينظرون إلى غاري جينسلر، رئيس اللجنة، باعتبارهم “عدوًا” بسبب جهوده في تنظيم وتقييد قطاع الكريبتو.

من ناحية أخرى، سخر منتقدو الهيئة الأميركية من المفارقة في تعرض هيئة رقابية تحذر باستمرار من نقاط الضعف الأمنية للاختراق، أكدت اللجنة أنها ستتعاون مع الجهات القانونية للتحقيق في الحادثة، وأن الوصول غير المصرح به قد تم إيقافه.

إدارة موقع “إكس” أكملت تحقيقًا أوليًا في الحساب المخترق للهيئة، مشيرة إلى أن ذلك لم يحدث بسبب خرق في أنظمتها، بل بسبب تسلل شخص مجهول إلى رقم هاتف مرتبط بحساب SECGov عبر طرف ثالث، مما يؤكد على تعرض حساب الهيئة للاختراق.

يعتبر هذا الاختراق تذكيرًا حديثًا بأهمية أمان المعلومات، حيث يُحث الأفراد والشركات على توخي الحذر في التعامل مع المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي والتحقق دائمًا من مصدرها قبل اتخاذ أي قرارات قائمة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى