الاخبار

الفاينانشال تايمز: الشرق الأوسط على شفير الهاوية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشرت صحيفة “الفاينانشال تايمز” البريطانية مقالًا لإيميل الحكيم من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، بعنوان “حافة الهاوية تلوح في أفق الشرق الأوسط”، يبدأ الكاتب مقاله بمناقشة تفرد الحروب في الشرق الأوسط، حيث تتجاوز حدود الدول وتمتد لتشمل مساحات أوسع.

يستعرض الكاتب أمثلة على ذلك من خلال الإشارة إلى غزو العراق من قبل الغرب قبل عشرين عامًا، الذي أثر بشكل كبير على التوازن الإقليمي وأفضى إلى ظهور حركات جهادية تتجاوز الحدود الوطنية، كما يشير أيضًا إلى الحرب الأهلية في سوريا والتي جذبت القوى العظمى والمقاتلين المتطرفين.

يشير الكاتب إلى أن الحرب الدائرة في غزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية قد تسير على نفس النسق، ويشير إلى أن هدف حماس من خلال هجماتها على إسرائيل هو فرض واقع على الأراضي الفلسطينية في إطار أجندة إقليمية أوسع وفقاً لما نقلته بي بي سي.

ويضيف الكاتب أن “الأيام العشرة الماضية أظهرت قرب المنطقة من حافة الهاوية”، مشيرًا إلى اشتباه في قتل إسرائيل لقائد إيراني بارز في سوريا واغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في لبنان، وقتل الولايات المتحدة لقائد بارز في الميليشيات العراقية المدعومة من إيران.

 

ويرى الكاتب أن الانزلاق نحو تدخل بقيادة واشنطن ضد الحوثيين في اليمن قد يكون مؤشرًا على اقتراب المنطقة من حافة الهاوية.

ويقول الكاتب إن “إيران وإسرائيل سيكونان هما اللذان سيقرران مصير الصراع، سواء باتجاه حرب شاملة أو استمرار التنافس على النفوذ الإقليمي”، يرى أن إيران، التي تخشى تآكل مصداقيتها، قد تستمر في توجيه ضربات صغيرة بدلاً من مواجهة مكلفة.

ويختم الكاتب بالقول إن “الخطر الأكبر يكمن في التسارع نحو التسوية بمستوى عالٍ من العنف والمعاناة البشرية، مع غياب الحساسية تجاههما”، ويشير إلى فشل الجهود الدبلوماسية وعدم التدخل الفعال من حكومات المنطقة، مما أدى إلى تهديد الحوثيين لحركة الملاحة في البحر الأحمر وتأثير ذلك على التجارة العالمية، يذكر أن الحرب في غزة تعكس أهمية حل النزاعات بشكل عادل وشامل، وأن الفوز لا يمكن تحقيقه في ساحة المعركة فقط، بل يجب حلاً عادلاً وشاملاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى