الاخبار

وزير الخارجية التركي: نعمل على منع نشوب صراع جديد بين دمشق والمعارضة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن بلاده تولي اهتمامًا خاصًا بإنهاء حالة الصراع المستمرة بين الجيش السوري والمعارضة، وتجنب “نشوب صراع جديد” بين الأطراف، جاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ في العاصمة أنقرة يوم الأربعاء، حيث تناول وزير الخارجية التركي الأحداث الأخيرة في المنطقة في سياق الهجمات المستمرة من قبل إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

ردًا على سؤال حول احتمال لقاء مع القيادة السورية خلال القمة الرباعية في موسكو قبيل انتخابات الرئاسة التركية في مايو 2023، أشار فيدان إلى أن مسألة التواصل تحمل أبعادًا متعددة، مُضيفًا أنه يمكن أن يكون التواصل سواء كان مباشرًا أو غير مباشر وعلى مستويات مختلفة، وأكد أن الأولوية الحالية هي تجنب نشوب صراع جديد بين الجيش السوري والمعارضة، مُشددًا على أهمية حماية الإطار الذي رُسِمَ ضمن اتفاق أستانا وفقاً لوكالات الأنباء.

وفسر فيدان اهتمام بلاده بعدم تجدد الصراع بين الأطراف بأنه يأتي لعدة أسباب، حيث أكد أهمية وقف الصراعات لتجنب تدفق المزيد من اللاجئين، كما أشار إلى أن الصمت في بيئة خالية من الصراع يمكن أن يُسهم في نسيان الكراهية ويسهل التوجه نحو مواقف سياسية مشتركة لبناء مستقبل مستدام.

وفيما يتعلق بالتنظيم الإرهابي، أوضح فيدان أن مكافحته يعد أمرًا حيويًا، حيث يستفيد من التوترات والصراعات لخلق فرص لنفسه، وأشار إلى أن تركيا تشارك في جهود دبلوماسية مكثفة وأنشطة أخرى للحفاظ على توازن الصراع في إطار معين والمحافظة على المواقف الحالية.

أخيرًا، تناول فيدان العمليات العسكرية التي قادتها تركيا في العراق مؤخرًا، مشيرًا إلى التعاون الكامل مع حكومة إقليم كردستان في محاربة الإرهاب، وأكد تحسن التعاون يومًا بعد يوم، مشددًا على عدم رؤية أي ضرر في التصريح بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى