اخبار سريعة

الغارديان: كابوس في بريطانيا بعد انتشار الجرب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وصف أطباء بريطانيون حالات الجرب المنتشرة في بريطانيا ، بالكابوس المهدد للصحة العامة ، ويعد الجرب أحد الأمراض المعدية، التي تسببها حشرة العثة، وتؤدي إلى طفح جلدي وحك شديد، وينتقل عبر الاتصال الوثيق بالجلد، من المصابين إلى بقية الناس، وينبغي سرعة معالجته للقضاء عليه وفقاً لموقع عربي 21 .

تفاقمت الحالات شمال إنجلترا بضعف العدد عن شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، وسط كفاح من الأطباء، لسرعة التخلص من المرض، قبل خروجه عن السيطرة ، وقال أطباء الأمراض الجلدية بحسب صحيفة الغارديان إن الوضع أصبح “كابوسا مطلقا”، مع تفشي المرض في دور الرعاية ودور رعاية المسنين والسكن الجامعي.

 

ولفت أحد كبار أطباء الأمراض الجلدية إلى أن التتبع الوطني للمرضى المصابين بالجرب كان “محدودا للغاية”، ما يشير إلى أن المشكلة قد تكون أسوأ مما كان يخشى.

وأصبح بعض المرضى يائسين للغاية، لدرجة أنهم سعوا إلى شراء علاجات بديلة، باهظة الثمن عبر الإنترنت من خارج المملكة المتحدة.

وقال البروفيسور مابس شودري، رئيس الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية: “إن النقص في علاجات الجرب هو أمر يحتاج إلى مزيد من الاهتمام بشكل عاجل، فالجرب ينتشر بسهولة وإذا لم يتم علاج الناس، فسوف يستمر في الانتشار، ولسوء الحظ، فقد أصبح من السهل تجاهل العواقب المترتبة على نقص العلاج. هناك تتبع محدود جدًا لحالات الجرب وغالبًا ما يشعر الناس بالحرج من التحدث عنها”.

 

وشدد على أن مصدر القلق الرئيسي هو انتشار الجرب في دور الرعاية، وقاعات السكن الجامعي، وغيرها من مرافق المعيشة المجتمعية، وهذا يجعل العلاج أكثر صعوبة، وإذا لم يتم علاج شخص واحد بشكل كامل، فمن الممكن أن يصاب الجميع بالعدوى مرة أخرى، ونظرا للتحديات التي تواجه الرعاية الاجتماعية ونقص العلاج، تحتاج هيئات الصحة العامة إلى التخطيط لتفشي المرض في مرافق الرعاية.

 

وقالت البروفيسور كاميلا هوثورن، رئيسة الكلية الملكية للأطباء العموميين، إنه على الرغم من أن الجرب في حد ذاته ليس حالة خطيرة، إلا أنه يمكن أن يكون مزعجا للغاية، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح فإنه يمكن أن ينتشر ويزيد من خطر العدوى أو يجعل الحالات الحالية مثل الأكزيما أسوأ.

 

وأضافت: “يمكن أن يؤثر ذلك أيضا على نوعية حياة المريض، لذا فإن العلاج السريع مهم”.

 

وفي نهاية تشرين ثاني/ نوفمبر، بلغ معدل الإصابة بالجرب ثلاث حالات لكل 100 ألف من السكان، وهو ضعف المعدل الموسمي.

 

وقالت إن “علاج الجرب هو عبارة عن كريم أو غسول موضعي يمكن شراؤه من الصيدليات، أو بوصفة طبية في الممارسة العامة، ومع ذلك، فقد وردت تقارير عن نقص في اثنين من الأدوية الأكثر استخداما، وهما كريم البيرميثرين وغسول الملاثيون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى