اخبار سريعة

ظاهرة الكلاب الشاردة تنتشر بدمشق.. نحو 30 حالة عض شهرياً!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انتشرت ظاهر الكلاب الشاردة بشدة خلال الفترة الماضية وحتى الآن سيما في فحافظتي دمشق وريفها ، في ظل غياب التنسيق بين المحافظتين وفقاً لصحيفة البعث المحلية ،ورغم أن جمعية الرفق بالحيوان ترفض عادة التعامل مع الكلاب الشاردة بهذه الطرق وتدعي أنها ترفضها، غير أنها في الوقت نفسه لا تقدم حلولاً مناسبة لهذه الظاهرة ولا تكلف نفسها عناء المساعدة في تجنب آثارها.

وفي السياق أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور قحطان إبراهيم، أن نحو 30 حالة عض ترد شهرياً إلى المديرية، من بينها نحو 27 عضة لكلب أليف، إضافة الى عضات الكلاب الشاردة، وهي من سلالة كنعانية ولاتعض إلا في حال تعرضها للضرب.

وحول طريقة التعامل مع الشخص الذي تعرض لعضة كلب، أكد إبراهيم أنه وفق البروتوكول الطبي يحجر الكلب 15 يوماً، وإذا مات عندها فقط يعطى المريض مصلاً مضاداً، لافتاً إلى أن المديرية تعمل على مكافحة الكلاب الشاردة بعدة طرق منها الطعوم السامة، ويتم استخدامها في مناطق على أطراف المدينة، وطريقة المكافحة بالطلق الناري التي يتم استخدامها في المدينة لتقليل المخاطر ونسبة الخطأ.

وأشار إبراهيم إلى أن هذه الكلاب الشاردة ليست مسعورة، سواء في مدينة دمشق أم ريفها، ولا تستدعي الخوف عموما، حيث تتم مكافحتها تدريجياً.

وحول شكاوى أهالي مشروع دمر الجزيرتين السابعة والتاسعة أشار إلى أن المديرية على علم بالشكاوى وهي على تواصل مع الأهالي، وخلال الشهر الماضي تم القضاء على عشرات الكلاب الشاردة في تلك المنطقة.

وأضاف: إن معظم الكلاب الشاردة قادمة من محافظة ريف دمشق، داعياً إلى التعاون من المعنيين في الريف لحل المشكلة، فالمدينة وحدها غير قادرة على القضاء على الظاهرة، لأن الكلاب الشاردة تأتي ليلاً من مناطق سهل البجاع ويعفور والصبورة وغيرها من الريف، ومؤكداً أن المديرية جاهزة لمساعدة الأهالي في أي وقت.

وأكد أحد موظفي البلدية أنه تدخل قبل شهرين لحل مشكلة مشابهة في البناء 20، وحاول قتل الكلاب الشاردة برميها بالرصاص حيث أصابها فقط دون أضرار أخرى، مشيراً إلى أن هناك حلولاً تكون مناسبة للتعامل مع الكلاب الضالة كتخصيص مأوى لها وإطعامها لضمان عدم إلحاق الضرر بها وإبعادها بالطريقة الصحيحة عن المناطق السكنية، داعياً جمعيات الرفق بالحيوان إلى المشاركة في إيجاد حلول وحماية الكلاب من القتل.

وختم ابراهيم حديثه بالتأكيد على أن المديرية جاهزة لمساعدةالاهالي في أي وقت ويمكنهم الاتصال على رقم هاتف

طارق كنوزي رئيس دائرة الأمراض المشتركة ٢٢٥٧٤٤٥

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى